عاجل

الجيش يبسط سيطرته على بلدة كفر نبودة بريف حماة الشمالي الغربي بعد القضاء على آخر تجمعات الإرهابيين فيها    إعصار يدمر فندق ويسبب أضرارا جسيمة في ولاية أوكلاهوما الأمريكية     رويترز: ظريف يؤكد عزم بلاده التصدي بقوة لأي حرب اقتصادية أو عسكرية تُشن ضدها    التلفزيون العراقي: وزير الخارجية يؤكد موقف بغداد الرافض للعقوبات الأمريكية ووقوف بلاده مع إيران    اليوم الأخير من الانتخابات الأوروبية.. مراكز الاقتراع فتحت أبوابها    العلماء يحددون سببا رئيسيا وراء تطور مرض السرطان    ترامب: إرسال 1500 جندي أمريكي إلى الشرق الأوسط     "الدفاع المكسيكية" تعلن تحطم مروحية عسكرية من طراز "مي-17"    وزير الدفاع الأمريكي يلتقي نظيره الصيني أول يونيو المقبل    سان جيرمان ينهي الموسم بخسارة في الدوري الفرنسي بكرة القدم    

الضوء الأزرق وأضراره على الصحة

2018-09-30 -- 11:30 ص

من سنوات عديدة نعرف أن الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الأجهزة المختلفة التي نستخدمها، مضر بالصحة، لان الهاتف يوهم الدماغ بشعاعه المنبعث بأن الوقت مازال نهارا مما يدفعه للبقاء مستيقظا.

وقد أظهرت دراسة حديثة أن الضوء الأزرق يؤذي شبكية العين حيث يتسبب لها في تخريب ذاتي من خلال سلسلة من التفاعلات الكيميائية.

فالمستقبلات الضوئية للشبكية تتخرب ذاتيا بشكل لا رجعة فيه عن طريق نشوء جزيئات سامة في خلاياها. مما يجعلها لا تتجدد أبدا.

الضوء الأزرق يكون طول موجاته ضعيف ولكن لديه طاقة أكبر من الألوان الأخرى. لذلك فالألوان الأخرى لا تشكل ضررا كبيرا. ولحسن الحظ، هناك جزيء لديه القدرة على إيقاف موت خلايا الشبكية، وهو مضاد أكسدة طبيعي موجود بالأخص في العين ولكن أيضًا في الجسم

وللأسف، لا يعمل هذا الجزيء عند كبار السن، وهذا هو السبب في أن الضمور البقعي“macular degeneration” المرتبط بالعمر يؤثر على ما يقرب من 10 ٪ ابتداء من سن 50.

للحماية من مخاطر الضوء الأزرق يمكن اللجوء الى العديد من الحلول كارتداء نظارات مضادة للضوء الأزرق، أو تفادي النظر بشكل مطول الى الشاشات خاصة في الظلام، و يمكن أيضا استخدام برامج تقلل من انبعاث اللون الأزرق من الشاشة.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account