عاجل

مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين: الجمهورية العربية السورية تدين بشدة الادعاءات الكاذبة وحملة التضليل التي تضمنها بيان وزارة الخارجية الفرنسية بخصوص ما وصفته ذكرى تحرير مدينة الرقة     جبهة النصرة تنقل شحنة من غازي الكلور والسارين من معرة مصرين إلى جسر الشغور    مرض نادر يصيب الأطفال يضرب 22 ولاية أمريكية    ريابكوف: انسحاب أمريكا من معاهدة الصواريخ تجعلنا نتخذ تدابير ردية، بما فيه ذو طابع عسكري تقني    الأردن: خوري للميادين: نهيئ لزيارة برلمانية أردنية إلى سورية وقد أعرب أكثر من 20 نائبا عن رغبته في المشاركة فيها    الأردن: خوري للميادين: خلال الحرب على سورية أخطأنا كأردنيين في مواقفنا وعمّان لديها الكثير لتقدمه لدمشق الآن    الأردن: خوري للميادين: الدولة الأردنية ستستفيد اقتصاديا من فتح معبر نصيب    الأردن: النائب في البرلمان الأردني طارق سامي خوري للميادين: فتح معبر نصيب أعاد الحياة للأردن    روسيا: موسكو تعتبر الانسحاب الأميركي من المعاهدة النووية مع روسيا "خطوة خطيرة"    كندا تقول إن رواية الرياض حول ملابسات مقتل خاشقجي غير متماسكة ولا يمكن تصديقها    

الضوء الأزرق وأضراره على الصحة

2018-09-30 -- 11:30 ص

من سنوات عديدة نعرف أن الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الأجهزة المختلفة التي نستخدمها، مضر بالصحة، لان الهاتف يوهم الدماغ بشعاعه المنبعث بأن الوقت مازال نهارا مما يدفعه للبقاء مستيقظا.

وقد أظهرت دراسة حديثة أن الضوء الأزرق يؤذي شبكية العين حيث يتسبب لها في تخريب ذاتي من خلال سلسلة من التفاعلات الكيميائية.

فالمستقبلات الضوئية للشبكية تتخرب ذاتيا بشكل لا رجعة فيه عن طريق نشوء جزيئات سامة في خلاياها. مما يجعلها لا تتجدد أبدا.

الضوء الأزرق يكون طول موجاته ضعيف ولكن لديه طاقة أكبر من الألوان الأخرى. لذلك فالألوان الأخرى لا تشكل ضررا كبيرا. ولحسن الحظ، هناك جزيء لديه القدرة على إيقاف موت خلايا الشبكية، وهو مضاد أكسدة طبيعي موجود بالأخص في العين ولكن أيضًا في الجسم

وللأسف، لا يعمل هذا الجزيء عند كبار السن، وهذا هو السبب في أن الضمور البقعي“macular degeneration” المرتبط بالعمر يؤثر على ما يقرب من 10 ٪ ابتداء من سن 50.

للحماية من مخاطر الضوء الأزرق يمكن اللجوء الى العديد من الحلول كارتداء نظارات مضادة للضوء الأزرق، أو تفادي النظر بشكل مطول الى الشاشات خاصة في الظلام، و يمكن أيضا استخدام برامج تقلل من انبعاث اللون الأزرق من الشاشة.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account