عاجل

القبض على سارقي الكابلات الكهربائية بين محطتي دير علي وعدرا    تراجع أسعار الذهب عالمياً الأربعاء مع ارتفاع الدولار والتركيز على بيانات التضخم الأمريكية    انخفاض أسعار النفط الأربعاء لليوم الثاني مع زيادة مخزونات الخام الأمريكية    

القطاع الصحي في عام 2018… تأهيل المؤسسات المتضررة وتوسيع الخدمات الطبية

2018-12-20 -- 14:10 م

لم يقتصر نشاط القطاع الصحي للعام 2018 على الجانب الطبي لناحية توفير الخدمات الوقائية والاستقصائية والعلاجية بل تركز على النواحي التنظيمية والإدارية لجهة أتمتة بعض البرامج الصحية والتأسيس لأولى خطوات تسريع وتسهيل إنجاز المعاملات بالتوازي مع استكمال مشهد التعافي عبر تأهيل المشافي والمراكز الصحية المتضررة وافتتاح أخرى جديدة.

وفيما أنجزت الوزارة أتمتة بعض برامج وخدمات الأمراض المزمنة كالسكري والقلب وافتتحت مركز خدمة المواطن التخصصي بدمشق الذي ينجز 30 معاملة في مكان واحد لا تزال في طور تنفيذ مشروع المرصد الوطني للموارد البشرية والتجهيزات الطبية وواصلت الوزارة توفير الخدمات الطبية العامة والتخصصية وترصد الأمراض السارية وتنفيذ حملات التلقيح  مع التركيز على خدمات الصحة النفسية وتركيب الأطراف الصناعية وإعادة تأهيل الجرحى.

وفي حصيلة لتعافي القطاع الصحي أعلنت الوزارة تأهيل  نحو 180 مركزاً صحياً ودعم منظومة الإسعاف بسيارات وعيادات متنقلة مجهزة وافتتاح مراكز لتصنيع الأطراف في محافظات حمص وحماة وطرطوس وبعض الأقسام الطبية الجديدة في المشافي وعلميا أولت الوزارة اهتماما ببناء قدرات الكوادر البشرية الطبية والفنية عبر برنامج التعليم الطبي المستمر مقابل استعادة النقابات الطبية والروابط والجمعيات التخصصية نشاطها العلمي في مختلف المحافظات حيث نفذت عشرات المؤتمرات والندوات الطبية التي استقطب بعضها أطباء عرب وأجانب.

أبرز النشاطات والفعاليات الصحية لعام 2018 حسب الترتيب الزمني:

1-9 معرض تخصصي للصناعات الدوائية والغذائية والتجهيزات الطبية الإيرانية في فندق الداما روز بدمشق لنحو 40 شركة.

2-10 وصول عيادتين طبيتين متنقلتين مقدمتين من جمعية دير مار يعقوب المقطع إلى مدينة دير الزور لزيادة الخدمات الطبية المقدمة للأهالي.

3-7 عودة مشفى ومركز جيرود الصحي للخدمة بعد اعادة ترميمهما.

3-11 إطلاق حملة تلقيح وطنية ضد شلل الاطفال لمدة أسبوع استهدفت الاطفال دون سن الخامسة.

3-15  افتتاح مركز صحي في الميادين بريف دير الزور بعد إعادة تأهيله.

4-12 افتتاح ثلاثة مراكز صحية في بلدات عين ترما وحزة وسقبا بالغوطة الشرقية بعد إعادة تأهيلها.

4-15  فريق طبي في الهيئة العامة لمشفى دمشق يجري جراحة لتصحيح تشوه ثدي لدى سيدة عبر تقنية تستخدم للمرة الأولى في سورية.

4-22 إطلاق أيام التلقيح الوطنية واستهدفت على مدى تسعة أيام الأطفال دون الخمس سنوات عبر المراكز الصحية والنقاط الطبية الثابتة والفرق الجوالة.

4-22 الهيئة العامة لمشفى درعا تضع قسما جديدا للتوليد والعمليات النسائية في الخدمة بديلا عن دار التوليد التابعة لها والتي خرجت من الخدمة جراء الاعتداءات الإرهابية.

5-21 انطلاق أعمال الدورة الحادية والسبعين لجمعية الصحة العالمية في مقر الأمم المتحدة بجنيف بمشاركة سورية.

5-25  وزارة الصحة واللجنة الدولية للصليب الأحمر تبحثان في جنيف سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال إعادة تأهيل المؤسسات الصحية المتضررة بفعل الإرهاب ورفدها بالتجهيزات الطبية.

5-28  فريق طبي في مشفى العيون الجراحي يجري ولأول مرة على مستوى سورية زراعة قرنية صناعية لسيدة سبعينية لتعاود البصر بعد سنتين من فقدانه.

6-5 مشفى الباسل الإسعافي في حي الزهراء بحمص يضع قسما جديدا للعمليات الجراحية الإسعافية والباردة بالخدمة ما يزيد عدد الجراحات اليومية من 5 إلى 12 عملية.

7-5 وزير الصحة والنائب الأول لوزير الخارجية الكوبي مارسيلينو ميدينا يبحثان العلاقات بين سورية وكوبا في مختلف المجالات خاصة الصحية.

7-9 وضع المركز الصحي الغربي بدوما في الخدمة بعد إعادة تأهيله.

7-12 وضع جهاز تفتيت حصيات في الخدمة بمشفى الرازي في حلب.

7-19 إطلاق العمل بمركز خدمة المواطن التخصصي في ساحة الميسات بدمشق وينجز حاليا نحو 30 معاملة ضمن مكان واحد منها.

8-16 الهلال الأحمر العربي السوري يستلم من الصليب الأحمر الصيني مشفى متنقلا مجهزا بعيادتين داخلية ونسائية ومخبر وغرفة أشعة وسيارتي إسعاف هو الأول من نوعه ضمن منظومته الطبية.

8-31 وزارة الصحة تنفذ مسحا شمل نحو 12 ألف أسرة للكشف عن حالات السل وعلاجها وتقييم مدى انتشار المرض في سورية.

9-5 وزارة الصحة توقع مع نظيراتها في دول اقليم شرق المتوسط على الميثاق العالمي المعني بالتغطية الصحية الشاملة 2030.

9-9 مديرية صحة القنيطرة تضع مركز انعاش الريف الصحي بخدمة المرضى من جديد في قرية سويسة بعد إعادة تأهيله وترميمه.

9-25 وزارتا الصحة السورية والبيلاروسية تبحثان آليات تعزيز التعاون في مجالات التبادل الدوائي وإمكانية إقامة صناعات دوائية وتجهيزات طبية مشتركة وتبادل الخبرات الطبية.

10-1 انطلاق حملة التوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي بمشاركة مئات المراكز الصحية والمجتمعية بمختلف المحافظات والتي وصلت حسب أرقام وزارة الصحة إلى 400 ألف مستفيدة بالفحوص الطبية والشعاعية المجانية وجلسات التوعية.

10-1 توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الصحة والاتصالات لأتمتة عمل مديريات الصحة في المحافظات.

10-7 إطلاق حملة تلقيح وطنية جديدة ضد شلل الأطفال واستهدفت على مدى أسبوع الأطفال دون سن الخامسة بغض النظر عن لقاحاتهم السابقة.

10-16  وزارة الصحة واللجنة الدولية للصليب الاحمر توقعان مذكرتي تعاون لتعزيز قدرة الاستجابة للاحتياجات في مجالات تشخيص وعلاج داء السكري واللاشمانيا الجلدية.

11-3  انطلاق أعمال المؤتمر العلمي الدولي التاسع عشر لنقابة أطباء أسنان سورية بمشاركة نحو 500 طبيب عربي ووفود نقابية من 13 دولة عربية.

11-3 وصول جهاز رنين مغناطيسي إلى حلب.

11-4  افتتاح مركز الحمدانية الصحي بحلب بعد إعادة تأهيله.

11-9 ماراثون “بدنا نركض لبسمة” دعما لأطفال السرطان.

11-15 افتتاح مشفى ابن الوليد بحمص كمشفى وطني عام لكل الاختصاصات الطبية بعد إعادة تأهيله وترميمه.

11-22 افتتاح قسمي الإسعاف والعناية الجديدين وقسم الأورام بعد توسيعه في الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس.

12-11 وزارة الصحة ومنظمة آمال توقعان اتفاقية تعاون لتوسيع برنامج الكشف المبكر عن نقص السمع ضمن 16 مركزا.

سانا


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account