عاجل

الرئيس الأسد خلال استقباله وزير خارجية البحرين: ضرورة العمل المشترك لتحقيق الاستقرار في المنطقة    الرئيس الأسد خلال استقباله وزير خارجية البحرين: ضرورة العمل المشترك لتحقيق الاستقرار في المنطقة    الرئيس الأسد خلال استقباله وزير خارجية البحرين: ضرورة العمل المشترك لتحقيق الاستقرار في المنطقة    

جيفري: محادثات واشنطن وموسكو قد تنهي عزلة دمشق الدولية

2019-05-30 -- 09:35 ص

كشف الممثل الأميركي الخاص لشؤون سورية، جيم جيفري، عن تحرّك أميركي - روسي على خطّ الأزمة السورية، حيث أعلن أنّ واشنطن وموسكو تجريان محادثات حول مسار محتمل للمضي قدماً نحو حل ّالأزمة السورية "ما قد ينهي عزلة دمشق الدولية"، على حدّ تعبيره.

وقال جيفري في تصريح صحافي بعد اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي، إنّ موسكو وواشنطن تستكشفان "مقاربة تدريجية، خطوة بخطوة" لإنهاء الحرب السورية المستمرة منذ 8 أعوام، لكن هذا يتطلب اتخاذ "قرارات صعبة".


لكنّه لفت في الوقت نفسه إلى أنّه "حتى الآن، لم نرَ خطوات مثل وقف إطلاق النار في إدلب أو اجتماع اللجنة الدستورية، من أجل إعطائنا ثقة بأنّ حكومة (الرئيس السوري) بشّار الأسد تفهم حقاً ما يجب أن تفعله لإنهاء هذا القتال".

وأشار إلى أنّ "واشنطن مستعدّة الآن لتقديم حوافز للمساعدة في طرح احتمالات للتسوية".

والتقى جيفري بشكل منفصل، الأربعاء الماضي، سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، وقال إنّ هناك "رغبة صادقة لإيجاد حلّ لهذا القتال".

وأوضح أنّ ذلك "سيتطلب اتخاذ قرارات صعبة، قرارات صعبة ليس من جانبنا فحسب، ولكن قرارات صعبة من جانب الروس أيضا، وفوق كل ذلك قرارات صعبة من جانب الحكومة السورية".

وخلال محادثات في روسيا هذا الشهر، ناقش وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الخطة التي "تسمح لحكومة سورية أن تلتزم بالقرار (الصادر عن الأمم المتحدة) رقم 2254، وبأن تعود مجددا إلى كنف المجتمع الدولي".

ويدعو القرار 2254 إلى عقد محادثات سلام بين الأطراف السورية، ووضع دستور جديد، وإجراء انتخابات بإشراف الأمم المتحدة.

 

المصدر: أ. ف. ب

 


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account