عاجل

مصدر: أمريكا لا تزال تنظر في فرض عقوبات على وحدة تابعة للجيش الإسرائيلي    وكالة دمير أورين للأنباء: الحكم بالسجن المؤبد على سورية بتهمة الضلوع في تفجير بإسطنبول    وسائل إعلام عبرية: حدث صعب للغاية على حدود لبنان وشمال فلسطين المحتلة    

جامعة دمشق: تعويض الفاقد التعليمي الكترونياً خلال فترة تعليق الدوام

2020-04-30 -- 11:00 ص

في إطار خطتها لتعويض الفاقد التعليمي خلال فترة تعليق الدوام نتيجة إجراءات التصدي لفيروس كورونا تعمل جامعة دمشق على استمرار التواصل مع الطلبة والإجابة عن استفساراتهم وتقديم المقررات البحثية والعملية والمحاضرات عبر مواقع كلياتها الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي مع التأكيد بأنه ستتم إعادتها بالكامل ومراجعتها بشكل مباشر عند استئناف الدوام.

نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون العلمية الدكتور عصام خوري أكد أنه منذ بدء تعليق الدوام بالجامعات بدأ الأساتذة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة بتحميل المحاضرات المقررة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي الجاري على الموقع الالكتروني للجامعة ضمن تبويب الكليات المختصة وكذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث تراوحت نسبة تحميل المحاضرات في الكليات بين 80 و100 بالمئة.

ولفت خوري إلى أهمية أن يستفيد الطلاب من هذه المحاضرات والمعلومات خلال فترة العطلة والاطلاع عليها ما يسهل عملية تعويض الفاقد التعليمي عند استئناف الدوام مؤكداً أنه ستتم إعادة هذه المحاضرات بالكامل عند استئناف الدوام.

الدكتور محمد أسامة الجبان عميد كلية طب الأسنان بجامعة دمشق بين أنه تم البدء بالمرحلة الثانية من خطة الكلية لتعويض الفاقد التعليمي للطلاب وهي البث المباشر للمحاضرات “صوتاً وصورة” بمعدل ثلاثة أيام بالأسبوع على صفحة الكلية على موقع فيسبوك.

ولفت الدكتور الجبان إلى أنه سيتم تطوير تجربة البث المباشر لتشمل الإجراءات المخبرية والحالات السريرية منوها بالتفاعل الكبير مع هذه العملية حيث أن المشاهدة لم تكن محصورة فقط بطلاب الكلية وإنما شملت طلاباً من جامعات أخرى وأطباء من خارج الكلية.

وأشار الدكتور فراس حناوي عميد كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق إلى أهمية هذه الخطوة ودورها في بناء المعرفة الأولية واستيعاب وفهم المنهاج وتثبيت المعلومات لدى الطلاب ريثما يتم استئناف الدوام حيث سيتم تكثيف المحاضرات بما يسمح بتغطية المنهاج والمقررات بالكامل موضحاً أن عددا من الأساتذة شكلوا مجموعات عبر تطبيق “تلغرام” للتواصل مع طلابهم وتقديم المساعدة لهم والإجابة عن استفساراتهم فيما يخص المحاضرات التي يتم تحميلها.

الدكتورة فاتنة الشعال عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق لفتت إلى أنه تم تحميل نحو 90 بالمئة من محاضرات الفصل الثاني بجميع الأقسام على موقعي جامعة دمشق والاتحاد الوطني لطلبة سورية / الهيئة الإدارية مبينة أهمية استمرار التواصل بين الأساتذة والطلاب خلال هذه الفترة واستثمارها بالشكل الأمثل.

ومن كلية التربية قسم الإرشاد النفسي لفتت الدكتورة صباح السقا إلى دور الهيئات الإدارية للاتحاد الوطني لطلبة سورية في هذا المجال من خلال التنسيق بين الطلاب والأساتذة والعمل على تنظيم مجموعات عبر تطبيق واتساب مشيرة إلى أنها تتواصل مع طلابها في مرحلة الماجستير من خلال التطبيق الإلكتروني “ديو” الذي يتيح خدمة الفيديو حيث يكون التواصل حيويا والمناقشة أكثر تفاعلاً.

الطلاب بدورهم أشاروا إلى أنهم يتابعون ما يتم تحميله من محاضرات بنسب متفاوتة نظراً لبطء سرعة الانترنت وغيابها في بعض المناطق وأنهم ينتظرون صدور التقويم الجامعي الجديد وتحديد فترة بدء الدوام والامتحانات حيث قال الطالب ضياء علي من كلية طب الأسنان بجامعة دمشق إنه يحرص مع زملائه على متابعة ما يبث من دروس ومحاضرات والتواصل مع الأساتذة مطالباً

بزيادة عدد المحاضرات الخاصة بكل مقرر والتركيز على الجانب العملي خلال الفترة القادمة وهو ما أكد عليه أيضاً الطالب مؤيد فايز مهدي من كلية الطب سنة رابعة قائلاً إن الأعداد الكبيرة للمحاضرات التي تم تحميلها تتطلب شرحاً مفصلاً ومزيداً من الإيضاح.

ومن كلية الاقتصاد قالت الطالبة راما محمد سنة رابعة إن هذه العملية ساهمت في توضيح الكثير من المعلومات والأفكار التي يتضمنها المنهاج بشكل أوسع.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account