عاجل

سامسونغ تضيف اللغة العربية في مزايا الذكاء الاصطناعي Galaxy AI    بنك مورغان يحذر من سوق العملات الرقمية.. لماذا؟    أسعار الذهب عالمياً الجمعة تتجه للانخفاض للأسبوع الثاني وسط ترقب لبيانات وظائف أمريكية    

ماسك يفقد أكثر من نصف ثروته ويخسر حوالي 175 مليار دولار في وقت قياسي

2024-04-23 -- 16:40 م

تعرضت ثروة الملياردير الأمريكي الشهير، إيلون ماسك، لخسائر قوية خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث وجهت المشاكل المتزايدة التي تواجهها شركة تسلا ضربة قوية لصافي ثروة الرئيس التنفيذي للشركة.

في نوفمبر 2021، احتل الرئيس التنفيذي لشركة تسلا المركز الأول في مؤشر بلومبرج للمليارديرات، بثروة تقدر بـ 340 مليار دولار لقد كان أكثر ثراءً بثلاث مرات من وارن بافيت في تلك المرحلة.

ومع ذلك، انخفض صافي ثروة ماسك بنحو 176 مليار دولار منذ ذلك الحين إلى 164 مليار دولار عند إغلاق يوم الاثنين، وفقًا لمؤشر بلومبرغ للأثرياء. وكان المحرك الرئيسي لهذه الهبوط في الثورة هو سهم تسلا، (NASDAQ:TSLAالذي انخفض من الذروة المعدلة عند 415 دولارًا في عام 2021 إلى 142 دولارًا – بانخفاض قدره 66%.

أدى انخفاض أسعار الأسهم إلى خفض القيمة السوقية لشركة تسلا من 1.2 تريليون دولار إلى أقل من 450 مليار دولار. فيما تلقت ثروة ماسك ضربة كبيرة من هذا الانخفاض لأن حصته البالغة 13% في شركة صناعة السيارات تشكل جزءًا كبيرًا من ثروته.

كانت بداية " ماسك " لهذا العام قاتمة أيضًا مقارنة بأقرانه في النادي المكون من 12 رقمًا. وتصدر قائمة بلومبرج للأثرياء بثروة قدرها 229 مليار دولار في يناير/كانون الثاني، لكن صافي ثروته انخفض بمقدار 65 مليار دولار، أو 28%، منذ ذلك الحين.

ويحتل الرئيس التنفيذي لشركة تسلا وسبيس إكس الآن المركز الرابع في تصنيفات الثروة، خلف برنارد أرنو من LVMHالذي يحتل المركز الأول بثروة 218 مليار دولار، وجيف بيزوس من أمازون (NASDAQ:AMZNفي المركز الثاني بثروة تقدر بنحو 199 مليار دولار، وفي المركز الثالث يأتي مارك زوكربيرج من ميتا (NASDAQ:METAبثروة 171 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

علاوة على ذلك، فإن ماسك هو الوحيد من بين أغنى 11 شخصًا في العالم الذين انخفض صافي ثروتهم هذا العام. حيث خسر من المال على الورق أكثر مما كسبه أي شخص في القائمة.

وتراجعت أسهم تسلا في الأشهر الأخيرة بسبب المخاوف المتزايدة بشأن الشركة. وأخبر ماسك الموظفين هذا الشهر أنه سيتم تسريح أكثر من 10% من القوى العاملة العالمية للشركة، مما يشير إلى تعثر الطلب على المركبات الكهربائية.

وقامت شركة صناعة السيارات بتسليم عدد أقل من السيارات للعملاء في الربع الأخير مما كان متوقعًا، وقامت بتخفيضات في الأسعار تهدد بتآكل هوامش أرباحها.

علاوة على ذلك، يتصدى ماسك للمنافسة الشرسة من المنافسين الصينيين مثل شركة BYDالمدعومة من بافيت، وقد أكد مراراً وتكراراً على التأثير المؤلم الذي يخلفه ارتفاع أسعار الفائدة على طلب العملاء.

من ناحية أخرى، ثروة ماسك ليست مرتبطة تمامًا بشركة تسلا. حيث يمتلك أيضًا ما يقدر بنحو 42% من أسهم سبيس إكس، شركة استكشاف الفضاء التي بلغت قيمتها 180 مليار دولار في ديسمبر، وحصة 79% تقريبًا في موقع التواصل الاجتماعي "X" بعد استحواذه على تويتر في عام 2022 وإعادة تسميتها العام الماضي.

رويترز


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account