عاجل

صحيفة هآرتس: اليمين المتطرف يخطط لإقامة حكم عسكري إسرائيلي في غزة    مجاهدو المقاومة العراقية يستهدفون هدفا حيويا بإيلات    المقاومة اليمنية "الحوثيين" تستهدف ناقلة نفط بصاروخ     

لعمامرة لـ"الشرق": غياب سورية عن القمة العربية برغبتها وليس قرار الجامعة

2022-09-07 -- 00:45 ص

قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة إن عدم مشاركة سورية في القمة العربية التي تستضيفها بلاده مطلع نوفمبر المقبل يعود لقرار دمشق التي ترى أن "التريث أفضل لمنح فرصة للعمل العربي المشترك".

وفي تصريحات لـ"الشرق"، أكد لعمامرة أن القمة ستنعقد في موعدها بطبيعة الحال، لافتاً إلى "الدعم الكامل من جميع الأطراف"، وأوضح أن الجزائر تتطلّع إلى مشاركة كل الدول العربية على أعلى المستويات.

وفي رده على سؤال بشأن الموقف من عدم حضور سورية القمة المرتقبة في الجزائر، قال لعمامرة: "نستطيع القول إن غياب سورية عن قمة الجزائر يختلف عن الغياب السابق، حيث إنه الآن ليس نتيجة قرار من طرف الجامعة، إنما هو قرار من طرف القيادة السورية، التي ترى أن التريث أفضل لمنح فرصة للعمل العربي المشترك، حتى لا يعتقد أي أحد أن سورية تطرح مشاكل لتجعل العالم العربي يركز عليها بدل التركيز على أمور حيوية، حيث ترمي (دمشق) في نهاية المطاف إلى تنقية الأجواء، وهذا ما يعتقد السوريون أنه ضروري قبل عودتهم بصفة طبيعية".

وتابع وزير الخارجية الجزائري: "أخواننا في القيادة السورية لم يرغبوا يوماً في تأجيل القمة (العربية)، أو طرح شروط معينة، وإنما من باب الحرص على أن تنجح القمة لا يريدون أن تحتل مسألة سورية جزءاً من اهتمامات الحاضرين، أو في المسار التحضيري للقمة".

وأشار لعمامرة إلى أن "القيادة السورية تقول إنها حريصة على العمل العربي المشترك، وتُشجع وتؤيد جهود الجزائر في هذا الصدد، لكنها (دمشق) تعتقد أن الأمور ليست ناضجة بالمستوى الكامل (للمشاركة)، والقيادة السورية حريصة على تطوير العلاقات الثنائية مع العديد من الدول العربية، قبل أن تُتوج بصفة طبيعية هذا العمل بشغل سورية لمقعدها.

وأوضح وزير الخارجية الجزائري لـ"الشرق" أن "سورية في الأصل عضو مؤسس (في الجامعة العربية) والمقعد من حقها، لكنها تغيبت سابقاً لظروف معينة".


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account