عاجل

مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أميركيا يدعو لوقف إطلاق النار بغزة    صرف منحة مالية لمرة واحدة تشمل كافة جرحى العمليات الحربية من الجيش وقوى الأمن الداخلي وقوات الدفاع الشعبي    الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بصرف منحة بمبلغ 300 ألف ليرة للعاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين    

الذكاء الاصطناعي.. «ديلي ميل» تعلن الحرب على «غوغل»

2023-07-17 -- 09:10 ص

تتهيأ صحيفة «ديلي ميل» البريطانية لخوض معركة قانونية ضد شركة غوغل، بشأن استخدام الأخيرة مئات آلاف المواد الخبرية لتحسين أداء تطبيقها الخاص بالذكاء الاصطناعي. وذكرت صحيفة «ديلي تلغراف» أمس، أن شركة ديلي ميل، التي يرأسها لورد روذمير، استشارت محاميها، وتدرس مقاضاة عملاق التكنولوجيا الأمريكي. وطبقاً للاتهام، فإن قسم الذكاء الاصطناعي التابع لغوغل، ويسمى «ديب مايند»، أخذ نحو مليون مادة خبرية من صحيفة ديلي ميل وشبكة سي إن إن لتعزيز قدرات الوحدة الخاصة به المسماةBard. ويرى مستشارو ديلي ميل، أن غوغل اختارت تقارير وأخبار ديلي ميل لأنها تكتب دائماً وفي مستهلها عناوين تلخص محتوى المادة، قبل الدخول في صلب المادة. ويقال، إن غوغل استخدمت تلك المواد مع إزالة العناوين التلخيصية في صدارتها، بحيث تطلب منBard ملء تلك الشواغر بنفسه.

بيد أن الخطورة القانونية تتمثل في أن ديلي ميل وسي إن إن، تقولان، إن غوغل استخدمت تلك المواد من دون مراعاة لحقوق ملكيتها، ومن دون استئذان المالكين. وأشارت التلغراف إلى أنه يعتقد أن ثلاثة أرباع المواد التي استعانت بها غوغل مأخوذة من موقع ديلي ميل، والبقية من موقع سي إن إن. ويأتي توجه ديلي ميل إلى مقاضاة غوغل وسط مخاوف كبيرة أثارها ظهور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. وإذا قاضت غوغل فعلياً، فستكون هذه ثاني أكبر دعوى من هذا النوع؛ إذ سبقتها مؤسسة غيتي إيمادجيز، التي رفعت دعوى على شركة ستيبل ديفيوجن، المتخصصة في توليد الصور من خلال الذكاء الاصطناعي، بدعوى أنها سرقت أكثر من 12 مليون صورة، تملك غيتي إيميدجيز حقوق ملكيتها، لتتمكن من تدريب تطبيقها. وأثار ظهور الذكاء الاصطناعي مخاوف جدية في أوساط الفنانين والممثلين والموسيقيين من أن أصواتهم وموسيقاهم يمكن نسخها وإعادة استخدامها من دون أي مقابل مادي. وأعلنت رابطة الوسائط الإخبارية البريطانية (اتحاد الناشرين البريطانيين)، أن تصرف غوغل يمثل انتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية، ويشكل خطراً كبيراً على الصحافة. وتسعى شركات النشر إلى التوصل إلى اتفاقات مع عمالقة التكنولوجيا، خصوصاً غوغل وميكروسوفت وأوبن ايه آي، بشأن استخدام منتجاتها الإعلامية. وبالفعل توصلت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية إلى اتفاق الأسبوع الماضي مع شركة أوبن ايه آي، يتيح للأخيرة استخدام محتوى موقع الوكالة، في مقابل السماح للوكالة بالحصول على التكنولوجيا التي تستخدمها أوبن ايه آي. وتخشى دور النشر الصحفي أن تقوم شركات الذكاء الاصطناعي بتلخيص أخبارها ومقالاتها، ما سيحرم تلك الدور من عوائد الإعلانات.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account