عاجل

ليبرمان لنتنياهو: حولت أولادنا إلى دروع واقية لك    تمديد حجز حاكم مصرف لبنان السابق مع استمرار التحقيق    أسعار النفط تنخفض الثلاثاء بأكثر من 4% نتيجة مخاوف ضعف الطلب    

صحيفة التايمز البريطانية: إسرائيل تخطط لهجوم بري ضد حزب الله

2023-12-18 -- 11:40 ص

أفادت صحيفة "التايمز" البريطانية أن الجيش الإسرائيلي وضع خططاً لغزو جنوب لبنان، مما يهدد بمزيد من التصعيد في الشرق الأوسط وفي مواجهة دعوات ضبط النفس من حلفائه الغربيين.

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه يريد دفع قوات حزب الله في جنوب لبنان شمالاً إلى نهر الليطاني، وهو خط ذو أهمية رمزية لكلا الجانبين.
ويتبادل الجانبان إطلاق النار بالمدفعية والصواريخ منذ بدء الحرب على غزة أوائل أكتوبر(تشرين الأول).
وانحسرت المخاوف الأولية من أن ينتشر الصراع بشكل أكثر خطورة إلى جبهات أخرى، عندما قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله إن الحزب لن يشن هجوماً كبيراً ما لم يتم استفزازه أو ما لم تكن حماس على وشك هزيمة ساحقة.
ومع ذلك، يقول السياسيون والاستراتيجيون العسكريون في إسرائيل إنهم قرروا أنهم لا يستطيعون قبول وقف بسيط لإطلاق النار مع حزب الله في نهاية الحرب في غزة.

وقد فر أو تم إجلاء حوالي 86,000 شخص من المنطقة الحدودية منذ بدء تبادل الصواريخ. وقال ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي يوم الأحد إنه من غير المرجح أن يعود الكثيرون حتى مع وقف إطلاق النار.
ونظراً إلى أن قوة "حزب الله" أكبر بكثير مقارنة بحماس، فقد خشي الجيش الإسرائيلي من حجم هجوم محتمل على غرار هجوم 7 أكتوبر في شمال إسرائيل.
ولفت الضابط الكبير إلى ان "ما حدث في الجنوب لا يقارن بما يمكن أن يفعلوه هنا... العقيدة الإسرائيلية هي نقل الحرب إلى الجانب الآخر".
وأكد أن القرار بشأن إطلاق قوة برية عبر الحدود هو قرار يعود إلى بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء، وحكومته الحربية.
ولكن اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، يؤكد أنه لا يمكن العودة إلى الوضع الراهن قبل 7 أكتوبر. وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي مستعد، ويواصل استعداداته...لقد وافق رئيس أركان الجيش الإسرائيلي على الخطط والجداول الزمنية المحددة للاستعداد.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account