عاجل

مواعيد مباريات اليوم السبت 11-5-2024 والقنوات الناقلة..    تتبع تنفيذ الربع الأول للعام الحالي للمؤسسة العامة للإسكان والاطلاع على سير العمل في المؤسسة والمعوقات التي تعترض العمل وتعيق التنفيذ أبرز محاور اجتماع وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سهيل عبد اللطيف مع إدارة المؤسسة وبحضور المعاونين.    إطلاق صاروخين باتجاه موقع السماقة الإسرائيلي    

الذهب إلى 3000 دولار والنفط إلى 100 دولار خلال أشهر؟ سيتي بنك لا يستبعد ذلك

2024-02-20 -- 13:05 م

من المتوقع أن ترتفع أسعار الذهب إلى 3000 دولار للأونصة وفقًا لأي من المحفزات الثلاثة المحتملة التي من المقرر أن تحرك الأسعار، بجانب أيضًا صعود أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل خلال الـ 12 إلى 18 شهرًا القادمة، وفقًا لـ سيتي جروب إنك (NYSE:C).

يُتوقع أن يرتفع الذهب، الذي يتم تداوله حاليًا عند 2025 دولارًا، بنحو 50٪، إذا زادت البنوك المركزية بشكل حاد مشترياتها من المعدن الأصفر، أو في حالة حدوث ركود عالمي عميق، وأيضًا إذا حدث ركود تضخمي، كما يقول أكاش دوشي، رئيس السلع في أمريكا الشمالية في سيتي، لشبكة سي إن بي سي.

الذهب ومشتريات البنوك المركزية

"إن المسار الأكثر ترجيحًا للوصول إلى 3000 دولار للأونصة من الذهب هو التسارع الشديد للاتجاه الحالي، ولكن هذا الاتجاه ما زال بطيئًا،، حيث إن هذا الاتجاه يتمثل في تخلي البنوك المركزية بالأسواق الناشئة عن الدولار، والذي يؤدي بدوره إلى أزمة ثقة في الدولار الأمريكي"، وفقًا لـ دوشي في مذكرة حديثة.

وأوضح دوشي أن ذلك قد يضاعف مشتريات البنوك المركزية من الذهب، مما يشكل تحديًا لاستهلاك المجوهرات باعتباره المحرك الأكبر للطلب على الذهب.

وأفادت المذكرة بأن مشتريات البنوك المركزية من الذهب "تسارعت إلى مستويات قياسية" في السنوات الأخيرة، حيث تسعى إلى تنويع الاحتياطيات وتقليل مخاطر الائتمان. وتتصدر البنوك المركزية في الصين وروسيا مشتريات الذهب، كما تعمل الهند وتركيا والبرازيل على زيادة مشترياتها من السبائك.

وفي غضون ذلك، اشترت البنوك المركزية حول العالم أكثر من 1000 طن كصافي مشتريات من الذهب في عامين متتاليين، حسبما أفاد مجلس الذهب العالمي في يناير/كانون الثاني.

وقال دوشي لـ CNBC: "إذا تضاعفت هذه المشتريات بسرعة كبيرة إلى 2000 طن، فإننا نعتقد أن هذا سيشكل حافزًا صعوديًا للغاية بالنسبة للذهب".

ركود عالمي وركود تضخمي

العامل الآخر الذي يمكن أن يدفع الذهب إلى 3000 دولار هو "الركود العالمي العميق" الذي يمكن أن يدفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى خفض أسعار الفائدة بشكل أسرع.

وقال دوشي: "هذا لا يشير إلى خفض أسعار الفائدة إلى 3%، ولكن إلى 1% أو أقل، وهذا سيأخذنا إلى 3000 دولار"، مشيراً إلى أن هذا سيناريو منخفض الاحتمال.

تدخل أسعار الذهب في علاقة عكسية مع أسعار الفائدة. ومع انخفاض أسعار الفائدة، يصبح الذهب أكثر جاذبية مقارنة بالأصول ذات الدخل الثابت مثل السندات، والتي من شأنها أن تدر عوائد أضعف في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

يتراوح سعر الفائدة القياسي لبنك الاحتياطي الفيدرالي الآن بين 5.25% و5.5% منذ يوليو 2023، وهو أعلى مستوى منذ يناير 2001 عندما ارتفع إلى 6% بعد انفجار فقاعة الدوت كوم. وتتوقع الأسواق أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في مايو أو يونيو.

على الجانب الآخر، يمكن أن يكون الركود التضخمي - وهو زيادة معدل التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع البطالة - سببًا آخر، على الرغم من أن دوشي قال إن هناك "احتمالًا منخفضًا للغاية" لمثل هذا السيناريو.

يُنظر إلى الذهب على أنه ملاذ آمن ويميل إلى الأداء الجيد في فترات عدم اليقين الاقتصادي عندما يبتعد المستثمرون عن الأصول الأكثر خطورة مثل الأسهم والعملات الرقمية.

وبغض النظر عن هذه المحفزات الثلاثة المحتملة، تؤكد مذكرة سيتي أن توقعاته الأساسية للذهب هي 2150 دولارًا في النصف الثاني من عام 2024، وأنه من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر الذهب ما يزيد قليلاً عن 2000 دولار في النصف الأول. وأضاف دوشي أنه يمكن الوصول إلى رقم قياسي جديد قرب نهاية عام 2024.

 

النفط بـ 100 دولار؟

هناك سيناريو آخر تم تسليط الضوء عليه في تقرير سيتي وهو أن تصل أسعار النفط إلى أرقام ثلاثية مرة أخرى.

وقال دوشي إن المحفزات لوصول النفط إلى 100 دولار للبرميل تشمل ارتفاع المخاطر الجيوسياسية وتخفيضات أعمق من أوبك + وانقطاع الإمدادات من المناطق الرئيسية المنتجة للنفط.

ويتم تداول العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي لشهر أبريل اليوم عند 82.9 دولارًا للبرميل، في حين بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر مارس عند 77.7 دولارًا للبرميل.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account