عاجل

مواعيد مباريات اليوم السبت 11-5-2024 والقنوات الناقلة..    تتبع تنفيذ الربع الأول للعام الحالي للمؤسسة العامة للإسكان والاطلاع على سير العمل في المؤسسة والمعوقات التي تعترض العمل وتعيق التنفيذ أبرز محاور اجتماع وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سهيل عبد اللطيف مع إدارة المؤسسة وبحضور المعاونين.    إطلاق صاروخين باتجاه موقع السماقة الإسرائيلي    

اليورو يستعد لتسجيل اليوم الجمعة أفضل أداء أسبوعي فى 2024‏

2024-02-23 -- 11:00 ص

ارتفع اليورو بالسوق الأوروبية يوم الجمعة مقابل سلة من العملات العالمية، ليحافظ على مكاسبه لليوم الثامن على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، بالقرب من أعلى مستوى فى ثلاثة أسابيع، حيث يستعد لتحقيق أفضل أداء أسبوعي فى 2024، بسبب انحسار احتمالات خفض أسعار الفائدة الأوروبية فى أبريل القادم.

تراجعت تلك الاحتمالات هذا الأسبوع عقب سلسلة من البيانات الاقتصادية الإيجابية فى منطقة اليورو، وتعليقات أكثر تشددًا من مسؤولي البنك المركزي الأوروبي، مما أدى إلى تراجع المخاوف حيال اتساع الفجوة الحالية فى أسعار الفائدة بين أوروبا والولايات المتحدة.

نظرة سعرية

سعر صرف اليورو اليوم

ارتفع اليورو مقابل الدولار بنسبة 0.1% إلى(1.0832$)، من سعر افتتاح التعاملات عند (1.0822 $)، وسجل أدنى مستوى عند (1.0815$).

ارتفع اليورو يوم الخميس بأقل من 0.1% مقابل الدولار، فى سابع مكسب يومي على التوالي، وسجل أعلى مستوى فى ثلاثة أسابيع عند 1.0888 دولارًا، بعد صدور بيانات أفضل من التوقعات عن الأنشطة الخدمية فى أوروبا خلال فبراير الجاري.

التعاملات الأسبوعية

على مدار تعاملات هذا الأسبوع، والتي تنتهي رسميًا عند تسوية الأسعار اليوم، فاليورو مرتفع حتى اللحظة قرابة 0.6% مقابل الدولار، بصدد تحقيق أول مكسب أسبوعي فى شهر ونصف، وبأكبر مكسب أسبوعي فى 2024، تحديدًا منذ منتصف ديسمبر 2023.

بيانات الأجور الأوروبية

أصدر البنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع بيانات تشير إلى انخفاض طفيف في نمو الأجور المتفاوض عليها إلى 4.46% في الربع الرابع/2023، وهو ما يمثل تراجعًا عن الرقم القياسي المسجل في الربع الثالث عند 4.69%.

حجم الانخفاض ليس كبيرًا بما يكفي لدفع البنك المركزي الأوروبي إلى النظر فى خفض فوري فى أسعار الفائدة الأوروبية عندما يجتمع فى 7 مارس المقبل، فى انتظار صدور المزيد من البيانات الأجور التالية فى مايو.

تعليقات أوروبية

قال البنك المركزي الأوروبي إنه لن يفكر في خفض أسعار الفائدة حتى يكون لديه المزيد من الوضوح بشأن حالة ضغوط الأجور في الجزء الأول من العام. ويريد صناع السياسات رؤية انخفاض الأجور بطريقة تتفق مع تراجع التضخم إلى هدف 2.0% على أساس مستدام.

قال محافظ المركزي البلجيكي وعضو البنك المركزي الأوروبي" بيير وونش": أن المستثمرين يتوقعون أن تبدأ البنوك المركزية في التيسير النقدي بعد وقت قصير من تباطؤ التضخم، ومع ذلك، قد يكون من السابق لأوانه رفع الآمال في الأسواق بحدوث ذلك.

وأضاف وونش: أعتقد أنه لا ينبغي تجاهل السيناريو الذي تظل فيه السياسة النقدية مقيدة لفترة أطول مما هو متوقع حاليًا، وهو السيناريو الذي قد يرتبط أيضًا بمخاطر أكثر وضوحًا على الاستقرار المالي.

الفائدة الأوروبية

عقب التعليقات وبيانات الأجور هذا الأسبوع، قلص التجار احتمالات قيام المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة الأوروبية بنحو 25 نقطة أساس فى أبريل القادم.

وترى الأسواق أن هناك فرصة جيدة لخفض أسعار الفائدة الأوروبية لأول مرة في شهر مايو، على أن يتم تسعير التخفيض بحلول شهر يونيو بالكامل.

ومن شأن تراجع احتمالات خفض أسعار الفائدة الأوروبية فى وقت مبكر، تقليل المخاوف من اتساع فجوة أسعار الفائدة بين أوروبا والولايات المتحدة، وهو ما يصب فى صالح ارتفاع سعر صرف اليورو مقابل الدولار.

رويترز


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account