عاجل

مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء 25-6-2024 والقنوات الناقلة    إصابة 13 جنديا إسرائيليا خلال الـ24 ساعة الماضية    أسعار النفط تشهد هبوطا ملحوظا خلال التعاملات... فلماذا؟    

تراجع أسعار الذهب عالمياً الجمعة بأكثر من 1.00% بعد توقف الصين عن شراء الاحتياطيات

2024-06-07 -- 10:20 م

شهدت أسعار الذهب العالمية هبوطا قويا خلال تعاملات الأسبوع الأخيرة، اليوم الجمعة، حيث تواصل الأسعار تكبد خسائر قوية بعد تراجعها عن أعلى مستوى جديد لها خلال أسبوعين، وذلك بسبب تضررها من توقف الصين (أكبر مشتري لمعدن الذهب) عن شراء الاحتياطيات، بالإضافة لارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي، وذلك جنبا إلى جنب صعود عائدات السندات الأمريكية، ويأتي ذلك، بالتزامن مع ترقب الأسواق لصدور بيانات سوق العمل في الولايات المتحدة والمرتقب صدورها اليوم، والتي قد يكون لها تأثير على أداء كل من الدولار الأمريكي وأسعار الذهب المقبل.

أداء الذهب الآن

وعلى هامش تداولات السوق العالمي اليوم الجمعة، سجلت العقود الفورية لمعدن الذهب هبوطا حادا بنسبة وصلت إلى مستوى 1.23% وهبطت العقود إلى حوالي 2,346.89 دولارا للأوقية، بالإضافة إلى انخفاض عقود الذهب الآجلة بنسبة بلغت 1.18% لتسجل نحو 2,362.70 دولار للأوقية.

ما أسباب هبوط أسعار الذهب بقوة في تعاملات الأسبوع الأخيرة؟

مخاوف نقص الطلب الصيني على الذهب تدفع الأسعار للهبوط بقوة

لقد سجلت أسعار الذهب هبوط تجاوز 1.00% خلال تداولات السوق اليوم الجمعة، وسط حالة التخوف السائدة بشأن نقص الطلب الصيني على الذهب خلال الفترة المقبلة، ولا سيما بعد أن توقفت الصين (أكبر مشتري لمعدن الذهب في العالم) عن شراء الذهب للاحتياطيات بعد فترة استمرت 18 شهر، مما أدى إلى انخفاض أسعار المعدن الأصفر بقوة خلال التعاملات.

ارتفاع الدولار الأمريكي يضعف أداء الذهب

وفي الوقت ذاته، أدى ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي (الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة مكونة من ست عملات أجنبية أخرى) إلى انخفاض أسعار الذهب بمستهل تعاملات اليوم الجمعة، نظرا لوجود علاقة عكسية بينهم، وهذا يعني أن ارتفاع الدولار قد يؤدي في أغلب الأحيان إلى ضعف جاذبية السلع المقومة به وخصوصا معدن الذهب، لأنه يرفع تكاليف امتلاك المعدن، ووفقا لتعاملات السوق اليوم، سجل الدولار الأمريكي ارتفاع بنسبة بلغت 0.02% ووصل المؤشر إلى مستوى 104.104 نقطة، مما عزز خسائر الذهب.

 

وأيضا، شهدت أسعار الذهب ضغوطا هبوطية قوية، جراء ارتفاع عائدات السندات الأمريكية، حيث سجلت عائدات السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات صعود بنسبة 0.35% ووصلت إلى مستوى 4.293 نقطة، وكذلك، ارتفعت عائدات السندات الأمريكية لأجل 20 سنة بنسبة 0.32% واستقرت عند مستوى 4.525 نقطة، فضلا عن صعود عائدات السندات الأمريكية لأجل 30 سنة بنسبة 0.28% لتسجل نحو 4.443 نقطة، وهذا أثر سلبا على مستويات أسعار الذهب فالسوق.

ترقب صدور بيانات سوق العمل الأمريكي

وبالإضافة إلى ذلك، هبطت أسعار الذهب بتعاملات السوق، وسط ترقب الأسواق لصدور بيانات سوق العمل الأمريكي لشهر مايو السابق والمرتقب صدورها بوقت لاحق من اليوم، والتي سيكون لها تأثير على قرارات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المقبلة بخصوص أسعار الفائدة، وهذا من شأنه سينعكس على تداولات كل من الدولار الأمريكي وأسعار الذهب.

موقع المتداول العربي


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account