عاجل

ليبرمان لنتنياهو: حولت أولادنا إلى دروع واقية لك    تمديد حجز حاكم مصرف لبنان السابق مع استمرار التحقيق    أسعار النفط تنخفض الثلاثاء بأكثر من 4% نتيجة مخاوف ضعف الطلب    

الجيش السوري يعزز تواجده العسكري في ريف إدلب

2024-06-21 -- 15:05 م

نشر ما يسمى المرصد السوري لحقوق الإنسان خبراً مفاده أن الجيش السوري يعزز من تواجده العسكري في ريف إدلب بإرسال منظومات صواريخ بدعم من الجانب الروسي.

وأضاف المرصد أن القوات التركية تقوم بتعزيز مواقعها في المناطق الخاضعة لسيطرتها والقريبة من خطوط التماس مع مناطق سيطرة الجيش السوري في ريف ادلب.
وأكد المرصد أن القوات التركية تعزز من تواجدها في مناطق كانت قد احتلتها خلال عمليات عسكرية سابقة وذلك تحسبا لمعارك محتملة بعد الاستعدادات الكبيرة التي يقوم بها الجيش السوري مدعوماً من القوات الروسية التي شنت في الآونة الأخيرة عمليات قصف واسعة في المنطقة.
وأوضح المرصد أن الجيش التركي أقدم على انشاء خط دفاعي جديد في اغلب محاور القتال في مناطق ريف إدلب الشرقي وهي مناطق على التماس بين القوات التركية والسورية المدعومة من الجانب الروسي
وشملت التعزيزات المتمثلة في نحو 40 الية عسكرية نحو 20 بلدة وقرية إضافة لرفع السواتر الترابية وحفر الخنادق لحماية خطوط الامداد والشوارع الرئيسية تحسبا لهجوم مفاجئ من جانب الجيش السوري وداعميه من المقاتلين بغطاء من الجيش الروسي.
وتحدث المرصد وفق معطياته عن ارسال االحكومة السورية بدورها أرتالا عسكرية هذا الشهر تتمثل في ارسال18 ألية عسكرية ولوجستية لمنطقة الزاوية إضافة لنقل دفعة من منظومات صواريخ نوع (بوك، وتوشكا) إلى نقاط وتجمعات الجيش السوري في إدلب وذلك وفق برقية إلى قيادة مطاري الطبقة العسكري بريف الرقة وصرين بريف حلب.
وفي المقابل جلبت القوات التركية أنظمة تشويش الكترونية متطورة إلى النقاط المتمركزة في ريف إدلب لمواجهة المسيرات الانتحارية التي استخدمت بكثافة من قبل الجيش السوري وداعميه إضافة لإرسال 22 آلية عسكرية بينها مدرعات ودبابات الى جبل الزاوية.
وتأتي تلك التطورات وسط معطيات نشرها ما يسمى المرصد السوري لحقوق الانسان بشأن عقد اجتماع بشكل سري بين ضباط أتراك وروس في تل أبيض لبحث التطورات الميدانية وتجنب أي تصعيد عسكري في المنطقة.
وكانت تركيا دخلت في خلافات حادة مع روسيا بعد تدخل القوات الروسية لدعم القوات السورية في 2015 فيما وصل التوتر لمستويات كبيرة بعد اسقاط انقرة لطائرة حربية روسية لكن بعد ذلك تم احتواء التوتر والدخول في مفاوضات مع الانتصارات العسكرية التي حققتها القوات السورية في عدد من المناطق.
وتأتي هذه التطورات رغم حصول فترة من الهدوء في المنطقة وبعد سن من محاولات تركيا تطبيع العلاقات مع الحكومة السورية
وبعد ان قدمت الرئاسة التركية العام الماضي مذكرة إلى البرلمان، تطلب فيها تمديد عمل وبقاء الجيش التركي في كل من سورية والعراق لمدة عامين إضافيين عبر الحكومة السورية عن غضبها من تلك الخطوة مجددا طلبها بخروج القوات التركية معتبرة إياها قوات احتلال.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account