عاجل

أسعار النفط الجمعة ستهبط لهذا المستوى وفق توقعات بنك أوف أمريكا    أسعار الذهب عالمياً الجمعة تقفز بقوة فور صدور تقرير سوق العمل الأمريكي    الدولار الأمريكي يشهد بعض التعافي رغم بيانات سوق العمل الأمريكية!    

صحيفة معاريف الإسرائيلية: جنرال متقاعد يحذّر من "دمار إسرائيل" جرّاء حرب جديدة

2024-07-03 -- 08:20 ص

حذر الجنرال الإسرائيلي المتقاعد إسحاق بريك من خطورة إقدام إسرائيل على حرب جديدة، بقرار من قادتها وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، واصفاً ما يجري من تخبط سياسي في الدولة العبرية بـ"الجنون".

وقال بريك، في مقال رأي في صحيفة معاريف الإسرائيلية، إن "قيادة البلاد في حالة من الجنون، والإقدام على حرب مع حزب الله اللبناني سيكون سبباً لتدمير إسرائيل". 

وفي مقاله، الذي لقي انتشاراً كبيراً في أوساط صحافية عبرية وعالمية، قال الجنرال المتقاعد، إن "قرار إسرائيل الحاسم والمصيري، بات في أيدي الثلاثة (رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي)، الذين فقدوا تماماً قدرتهم على صنع القرار ومسؤوليتهم عما يحدث من حولهم".
وأضاف، أنه  "خلال الأشهر الثمانية من الحرب في غزة، اتخذ الثلاثة (نتانياهو، وغالانت، وهاليفي) بالفعل قرارات يمكن أن تشعل النار في الشرق الأوسط بأكمله، وتدمر إسرائيل".

وأضاف في لقاء مع قناة "كان" العبرية،" يجب ألا نبقي قرار تحديد مصير البلاد في أيديهم، إذا أردنا أن نعيش، لأنهم لن يقودونا إلى بر آمن".

وقال إنه يجب حرمان نتنياهو وغالانت وهاليفي من رخصة قيادة الحرب.

ودعوات بريك للتعقل وعدم الانجرار خلف حرب جديدة في الشمال مع حزب الله، جاءت بسبب أن "الجيش منهك ولا توجد ذخائر، والآليات متهالكة، ونحن نفقد جنود احتياط يرفضون الالتحاق بالخدمة"، حسب قوله.

وأشار بريك، خلال المقابلة، إلى أن "إسرائيل خسرت بشكل كبير في غزة، وأن القيادة السياسية في إسرائيل تخدع شعبها".

وأشار الجنرال الإسرائيلي المتقاعد إلى قرارات اتخذها الثلاثة منذ بداية الحرب، منها "قرارهم بمهاجمة القنصلية الإيرانية في سورية، و"هو هجوم أدى إلى إطلاق إيران أكثر من 300 صاروخ باليستي نحو الدولة العبرية، بالإضافة إلى طائرات بدون طيار وصواريخ كروز، وكان من الممكن أن تؤدي المواجهة المباشرة مع إيران إلى حرب إقليمية وحتى حرب عالمية"، حسب الصحيفة


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account