عاجل

الأمريكي والتركي يتفقا على الانسحاب من سورية    حزب تركي يتهم "أردوغان" بدعم الإرهاب في سورية    استقرار إيجابي لأسعار الذهب اليوم الجمعة لأول مرة في ثلاثة جلسات متغاضية عن توالي ارتداد مؤشر الدولار من الأدنى له في أسبوعين    استقرار إيجابي لأسعار النفط اليوم الجمعة بالقرب من الأعلى لها هذا العام متغاضية عن ارتفع مؤشر الدولار للجلسة الثانية على التوالي    روسيا تطور صواريخ جديدة لضرب مراكز القيادة الأمريكية في 5 دقائق    فنلندا تعلن استعدادها لعودة الجهاديين مع عدم وجود خطة طويلة المدى    الجيش السوري يستهدف الإرهابيين بريفي إدلب الجنوبي حماة الشمالي    مصدر عسكري: ستقوم بعض وحدات الهندسة في الجيش العربي السوري اليوم بإجراء تفجيرات عدة في منطقة القابون شرق دمشق من الساعة 10.00 وحتى الساعة 14.00     استقرار إيجابي لأسعار الذهب اليوم الخميس مع توالي ارتداد مؤشر الدولار الأمريكي من الأعلى له في شهرين    استقرار إيجابي لأسعار النفط اليوم الخميس مع تراجع مؤشر الدولار للجلسة السادسة والأنظار على المخزونات الأمريكية    

انحراف حاجز الأنف

2018-04-29 -- 10:45 ص

هي حالة مرضية يحدث فيها أن الحاجز الأنفي (العظم والغضروف الذى يقسم الأنف إلى نصفين ) يصبح غير متمركز في المنتصف أو معوج  مسبباً صعوبة في التنفس . الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض  : قد يحدث في أي عمر وفقاً للسبب.

الأعراض احتقان  في ناحية واحدة  من الأنف وهو العرض الأكثر شيوعاً في هذه الحالة . صعوبة في التنفس . التهاب الجيوب الأنفيةnasal sinuses  بصورة متكررة  وأعراضه متمثلة في : - نزيف من الأنف - آلام في الوجهFacial pain   . - صداع . - تنقيط من الجزء الخلفي من الأنفpost nasal drip . - التنفس بصوت عالي والشخيرsnoring  أثناء النوم . - يمكن ان يصل الى توقف التنفس اثناء النوم  sleep apnea الأسباب العوامل الوراثية (العيوب الخلقية) . الإصابة  بجروح وكدمات في الأنف.

المضاعفات صعوبة في التنفس تصل لحد توقف التنفس . ضعف حاسة الشم تصل إلى فقدان القدرة على الشم . التهاب الجيوب الأنفية . مخاطر مصاحبة للجراحة التشخيص الفحوصات اللازمة لتشخيص انحراف حاجز الانف: أشعة سينية على الأنف . أشعة مقطعية على الجيوب الأنفية عند الاشتباه في وجود التهاب في الجيوب الأنفية مصاحب للحالة

العلاج يمكن  التقليل من الأعراض باستخدام الأدوية ( مضاد حيوي لعلاج الالتهابات المصاحبة) . إن لم تجدى الأدوية نفعاً  تستخدم عملية جراحية تسمى(septoplasty) تجميل الحاجز الأنفي لتصليح الاعوجاج وتحسين عملية التنفس .  جراحة انحراف حاجز الأنف : أثناء التجميل , يقوم الجراح بعمل شق صغير في الحاجز لإزالة العظم والغضروف الزائد من أجل إعطاء مساحة كافية للممرات الهوائية . أحياناً يقوم الجراح بتجميل كامل للأنفRhinoplasty بالإضافة لتجميل الحاجز  لتحسين مظهر الأنف . يمكن أن تقام هذه الجراحة في العيادة الخراجية تحت تأثير تخدير كلى أو موضعي  لمدة لا تزيد عن ساعة أو ساعة ونصف , ويمكن بعد الجراحة بـ ثلاث إلى أربع ساعات الرجوع للمنزل . ومن الأفضل الانتظار للقيام بالعملية بعد سن الـ15 أي بعد توقف الأنف عن النمو .  مخاطر جراحة انحراف حاجز الانف : إن الآثار الجانبية الخطيرة لهذه الجراحات نادرة الحدوث فهي جراحات  شائعة وآمنة جداً , ولكن لا يوجد جراحة خالية تماماً من الخطورة ، ويمكن أن تتمثل الخطورة في : - النزيف . - حدوث عدوىinfection . - ثقب في الحاجز الأنفيPerforation . - فقدان القدرة على الشم . طرق الوقاية تجنب التعرض لكدمات وحوادث تصيب الأنف بداية من الولادة  أو أثناء أي جراحة  أو الحوادث العارضة.

 


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account