عاجل

مواعيد مباريات اليوم الخميس 25-4-2024 والقنوات الناقلة    محافظ اللاذقية يلغي القرار المتعلق بتخفيض مخصصات النقل العام    الإعلام الإسرائيلي يهاجم عالم آثار مصري مشهور لهذه الأسباب ؟    

"فوربس": هل تعيد بريطانيا أموال "الشاه" إلى طهران؟

2020-09-08 -- 11:45 ص

ذكرت مجلة "فوربس"  أن بريطانيا قد تضطر إلى إعادة أموال إلى طهران كان قد دفعها الشاه قبل "ثورة الخميني" إلى لندن مقابل شراء عتاد عسكري دون أن يجري تسليم معظمه إلى طهران لاحقا.

وكانت إيران في عهد الشاه محمد رضا بهلوي قد تمكنت من جمع أموال طائلة في أعقاب الارتفاع الكبير في أسعار النفط الناجم عن حرب أكتوبر 1973.

وقرر الشاه جراء ذلك شراء 1500 دبابة من طراز شيفتن، والتي كانت الدبابة الأكثر تقدمًا في الترسانة البريطانية في ذلك الوقت من سبعينيات القرن الماضي، لكن طهران لم تتلق سوى 185 دبابة من النوع الرديء.

ويبدو أن بريطانيا كان سعيدة لبيع الشاه الإيراني مثل هذه الكميات الكبيرة من المعدات العسكرية المتقدمة باعتبار أن المبالغ المدفوعة لها ساعدت في دفع ثمن واردات لندن النفطية الباهظة الكلفة آنذاك، بحسب المجلة.

وأوضح وزير الخارجية البريطاني آنذاك ديفيد أوين في فيلم وثائقي أن بلاده اضطرت إلى تلك الصفقة لتعويض ما تدفعه مقابل شراء النقط، لكن لندن رفضت تسليم الدبابات إلى الحكم الجديد الذي خلع الشاه وكرس الخميني كمرشد أعلى للبلاد.

ويقدر أن بريطانيا مدينة لإيران بما لا يقل عن 400 مليون جنيه إسترليني (حوالي 520 مليون دولار) مقابل عدم تسليم تلك المدرعات.

وقد طفت القضية على السطح مؤخرًا عندما قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس إن حكومته تبحث بشكل حثيث سبل سداد الديون لإيران، وهنا تشير "فوربس" إلى أن والاس لطالما كان مصراً على أن بلاده يجب أن تحترم هذا الدين، وذهب إلى حد القول في عام 2014 إن عدم تسوية القضية هو "أمر غير بريطاني".


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account