عاجل

5 قتلى على الأقل جراء أعاصير في وسط الولايات المتحدة    صحيفة لوموند الفرنسية: فرنسا خفضت صادراتها الدفاعية لإسرائيل    انخفاض درجات الحرارة مع عواصف رعدية يصحبها أمطار     

بانوراما لأهم إنجازات هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال عام 2020

2020-12-22 -- 09:15 ص

**  استطاعت هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة  خلال عام 2020 إنجاز مشاريع مهمة أبرزها برنامج تأهيل رواد الأعمال ونظمت له /72/ دورة استفاد منها /864/شخصا و برنامج تدريب طالبي العمل ونظمت له /153/دورة استفاد منها/1836/شخصا.

وشكلت الهيئة فريق المدربين ونظمت له دورتين استفاد منها/24/ شخصا إضافة الى مشروع تعزيز قدرات المرأة الريفية ونظمت له/14/دورة استفاد منها/168/شخصا ومشروع التدريب من أجل التشغيل المضمون ونظمت له سبع اتفاقيات واستفاد منه/200/شخص.

ونظمت ضمن برنامج المعارض ومهرجانات التسوق ثلاثة معارض ومهرجانات في حماة وحمص وحلب  بمشاركة /300/ شخص إضافة الى برنامج حاضنات الأعمال الذي استفاد منه /102/ شخص.

 

** أما فيما يخص مشروع المسح الشامل والتفصيلي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة (تعداد عام للمنشآت الاقتصادية والاجتماعية) فقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى للتعداد لمحافظات دمشق وريف دمشق واللاذقية وطرطوس والسويداء.

وتم الانتهاء من أعمال التدقيق والترميز وإدخال البيانات واستخراج النتائج، ومن ثم تم البدء بتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع والتي تضم تعداد محافظات حلب  وحماة  وحمص، استكمالاً للمشروع المذكور، وتم إنجاز كامل المراحل التحضيرية والإدارية وتنفيذ دورات المشرفين والمعاونين والعدادين في المحافظات الثلاث أعلاه، وبدأ العمل الميداني للعدادين، ليتم استكماله بداية العام القادم لمرحلة التدقيق والترميز وإدخال البيانات ومن ثم معالجتها واستخراج النتائج

وعقدت الهيئة عدة اجتماعات مع إدارة مؤسسة ضمان مخاطر القروض لإعداد آلية مناسبة تمكن أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من الحصول على قروض ميسرة، وذلك بالتنسيق بين المصارف (العامة والخاصة) ومؤسسة ضمان مخاطر القروض وهيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ووقعت الهيئة مذكرة تفاهم مع مصرف إبداع، تقوم الهيئة بموجبها بتدريب المرشحين للاستفادة من خدمات المصرف على إدارة المشروعات، وتحسين إمكانية حصولهم على القروض المناسبة من المصرف، إلى جانب تقديم المعلومات اللازمة للمصرف في مجال اختيار مواقع جديدة لفروعه بما في ذلك (الفرع المتنقل)، كما تستمر الهيئة بمتابعة المستفيدين وفق الآلية المتبعة لديها.

ونفذت الهيئة دورة تدريبية لعدد من المستفيدين بالتعاون مع مصرف إبداع في مجال (تأسيس وإدارة المشروعات وتسويق المنتج) بهدف تمكين المستفيدين من تأسيس مشروعاتهم الخاصة.

وأعدت الهيئة مجموعة من الدراسات المتكاملة حول الاقتصاد السوري ودور المشروعات المتوسطة والصغيرة فيه وتأثيرها على المؤشرات الكلية للاقتصاد، ودراسة عن تأثير وباء كورونا على المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ودراسة عن محددات التعريف الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في ظل الواقع الاقتصادي الحالي.

وقامت الهيئة بالعمل مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مجال تمكين واقع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في سورية في إطار الخطة القطرية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية، والتي تعتبر الهيئة الشريك الوطني للبرنامج.

ونفذت الهيئة أيضا دورة تدريبية لـ/42/ طالبا من جامعتي اليرموك والشام الخاصة على مواضيع مختلفة (تأسيس وإدارة المشروعات- إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية- اختيار موقع المشروع- النفاذ إلى التمويل)، وذلك في إطار التعاون بين الهيئة وهذه الجامعات، وسيتم تنفيذ دورات جديدة في مجالات أخرى خلال الفترة القادمة.

ووضعت الهيئة بالتعاون مع اتحاد غرف الزراعة السورية برنامجا تدريبيا لمجموعة من الشباب الراغبين بإقامة مشروعات زراعية في منازلهم وتأهيليهم للحصول على قروض مناسبة من مؤسسات التمويل، ويشمل هذا البرنامج ما يقارب /150/ مستفيدا في المرحلة التجريبية.

وتابعت الهيئة تنفيذ البرنامج التدريبي الخاص بالحاضنة التدريبية المنفذة في جامعة تشرين، بالتعاون بين الهيئة والجامعة المذكورة، ويشمل التدريب عدة اختصاصات علمية وتقنية وإدارية ومحاسبية، تدعم العملية التدريسية وتلبي حاجة الطلبة والخريجين الراغبين بتأسيس مشروعاتهم الخاصة بعد التخرج.

ووقعت الهيئة مذكرة تفاهم مع جامعة حلب استكمالاً للإجراءات التحضيرية لإقامة الحديقة التكنولوجية للبدء بتنفيذ المشروع المذكور، إضافة لمجالات تعاون أخرى تهدف لربط الجامعة بسوق العمل.

ووقعت الهيئة  مذكرة تفاهم  مع الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لخلق فرص عمل للراغبين في القطاع السياحي والفندقي، ولتنفيذ برامج مشتركة في مجال التدريب والتأهيل السياحي.

واقامت الهيئة  ورشة عمل بالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات العمال تحت عنوان "دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في خلق فرص العمل إضافة الى انها وقعت  اتفاق تعاون مع الاتحاد العام لنقابات العمال لتحسين دخل الأسرة العاملة، من خلال تدريب وتأهيل أحد أفراد الأسرة العاملة وتقديم الدعم اللازم للراغبين منهم لتأسيس مشروعاتهم الخاصة، وقد تم اطلاق المشروع.

و شاركت الهيئة في إعداد الاستراتيجية الوطنية للتمويل الصغير، بإشراف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، بحيث تم الاتفاق على أن تقوم الهيئة بتقديم قواعد البيانات اللازمة المتوافرة لديها للصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية، إلى جانب خبرتها في قياس أثر برنامج التمويل الصغير المزمع على قطاع المشروعات وعلى المؤشرات الاقتصادية الكلية.

- أعدت الهيئة استراتيجية تتعاطى في المحور الكمي على مدى ارتباط تطور قطاع المشروعات على تحسين السوية المعيشية للمستفيدين بشكل مباشر وعلى الحالة الإجمالي لأن  قطاع المشروعات يعد من أكثر القطاعات التي تنعكس على مستوى المعيشة.

- وتتحضر الهيئة لتوقيع مذكرة تفاهم مع الاتحاد العام للفلاحين بهدف تقديم الدعم اللازم لتنمية وتطوير القطاع الزراعي في مختلف محافظات القطر ومذكرة تفاهم مع جامعة طرطوس بهدف إحداث حاضنة تكنولوجية وتدريبية ضمن الجامعة، وقد تم تنفيذ دورتين تدريبيتين لطلاب الجامعة في مجال التحكم الآلي(PLC).

ونظمت الهيئة  دورات تدريبية لعدد من جرحى الجيش العربي السوري بالتعاون مع مركز سوا لجرحى الحرب في منطقة مصياف في حماة في مجال صناعة المنظفات والحلاقة والتجميل كما أنها أقامت بازار "النحال المبدع" في محافظة دمشق في مقر فرع الهيئة في المحافظة بالتعاون مع رابطة النحالين السوريين.

 

** وتضع الهيئة نصب عينها تنفيذ واستكمال مشاريع مهمة العام القادم وذلك ترجمة لأهدافها من خلال برامج عملها المحددة في خطتها الاستثمارية فستقوم باستكمال تنفيذ مشروع المسح الشامل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في محافظات حمص وحماة وحلب ومتابعة العمل على تنظيم وضبط سوق تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتسهيل نفاذها إلى الخدمات المالية والتوسع بإقامة حاضنات الأعمال والحدائق التكنولوجية وزيادة عدد مهرجانات التسوق والأسواق الشعبية في كافة المحافظات لدعم أصحاب المشروعات والمستهلك معاً ومتابعة تنفيذ مشروع "تحسين دخل الاسرة العاملة" في كافة المحافظات وتقديم كافة أشكال دعم الأعمال للمشروعات في المحافظات إداريا وماليا واستشاريا وفنيا وتدريبيا وتنفيذ المزيد من الدورات التدريبية الإدارية والمهنية الحرفية بمختلف الاختصاصات للمسجلين في فروع الهيئة في المحافظات وتنفيذ المبادرات والأنشطة الهادفة إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال وتشجيع الإبداع والابتكار.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account