عاجل

ما علاقة الحطام الغارق قبالة سواحل العقبة بالطائرة الماليزية المفقودة؟     5 قتلى على الأقل جراء أعاصير في وسط الولايات المتحدة    صحيفة لوموند الفرنسية: فرنسا خفضت صادراتها الدفاعية لإسرائيل    

أنصار ترامب يقتحمون الكونغرس والبيت الابيض يعلن تفعيل الحرس الوطني

2021-01-06 -- 21:05 م

اعلن البيت الابيض انه تم تفعيل الحرس الوطني للمساعدة في ضبط الامن في واشنطن بعد اقتحام حشود مناصرة لترامب مبنى الكونغرس بالتزامن مع جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ للمصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية.

وأعلنت عمدة واشنطن عقب هذه التطورات حظر تجوال ابتداء من الساعة السادسة مساء بتوقيت واشنطن.

واقتحم مناصرو ترامب الحواجز التي وضعتها الشرطة حول مبنى الكونغرس، وصعدوا إلى الباحة الرئيسية ورفعوا أعلاما مناصرة للرئيس ورددوا هتافات رافضة لنتائج انتخابات نوفمبر الرئاسية. كما نجح بعضهم في دخول المبنى.

وذكرت رويترز أن شرطة الكونغرس أبلغت أعضاء مجلس النواب بأن يأخذوا أقنعة الغاز من تحت مقاعدهم وأن يكونوا مستعدين لوضعها.

وتابعت: "اخترق أفراد المبنى وهم موجودون في منطقة القاعة المستديرة".

وأظهرت مقاطع فيديو الشرطة الأميركية تطلق الغاز المسيل اللدموع لمنع مزيد من أنصار ترامب من اقتحام المبنى.

كما أفادت تقارير إعلامية بإجلاء نائب الرئيس الأميركي مايك بنس من الكونغرس بعد دخول المتظاهرين إليه. وكان بنس يترأس "بشكل رمزي" جلسة المصادقة على نتائج الانتخابات.

وفي وقت لاحق، أدان بنس الهجوم على مبنى الكابيتول، مشددا على أنه "لن يتم التسامح" مع أعمال العنف، وطالب بوقف "العنف والدمار الذي يحدث في مبنى الكابيتول الأميركي فورا"، وأكد بنس أنه "سيتم محاكمة المتورطين بأقصى حد يسمح به القانون".

وقالت النائبة نانسي مايس في "تغريدة": "لقد أخليت مكتبي للتو في مبنى كانون بسبب تهديد قريب. ونرى الآن محتجين يهاجمون شرطة الكابيتول"، وسط تأكيد أن "عدد من المحتجين من أنصار ترامب يدخلون داخل مبنى الكونغرس بعد اقتحام الحواز".

وأصيبت امرأة بالرصاص الحي في الكتف داخل مبنى الكابيتول، على ما ذكر عنصر أمن لصحيفة "واشنطن بوست". ونقلت المصابة على حمالة. وذكرت محطة "سي إن إن" أن حالتها حرجة.

ويأتي هذا التطور بعد نحو ساعة من دعوة ترامب أنصاره إلى "عدم الاستسلام ورفض الاعتراف بالهزيمة".

ودعا الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، خلال تظاهرة لأنصاره في واشنطن رفضا لنتائج الانتخابات الرئاسية، أنصاره إلى السير باتجاه الكونغرس.

ولاحقا، دعا ترامب ، أنصاره للحفاظ على السلمية بعد اقتحام أعداد منهم مبنى الكونغرس والاشتباك مع عناصر الشرطة.

وقال ترامب في تغريدة على حسابه في تويتر: ”أطلب من الجميع في مبنى الكابيتول الأمريكي أن يظلوا مسالمين. لا عنف! تذكروا، نحن حزب القانون والنظام – نحترم القانون ورجالنا ونساؤنا العظماء باللون الأزرق. شكرا لكم“.

وفي تغريدة سابقة، وبالتوازي مع الاشتباكات بين الشرطة والمحتجين دعا ترامب انصاره لدعم الشرطة وقال: ”يرجى دعم شرطة الكابيتول وإنفاذ القانون. إنهم حقًا إلى جانب بلادنا. ابقوا هادئين!“.

وفي السياق، قال زعيم الجمهوريين بمجلس النواب إنه تحدث إلى ترامب وحثه على إصدار بيان لتهدئة المحتجين ثم نشر ترامب تغريده.

وقالت ابنة ترامب إيفانكا، في تغريدة على حسابها في تويتر: ”أي خرق أمني أو عدم احترام لتطبيق القانون لدينا هو أمر غير مقبول. يجب أن يتوقف العنف على الفور. من فضلك كن مسالما“.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account