عاجل

مياه الشرب تهدد الأميركيين بـ"أمراض خطيرة"    هل زودت تركيا إسرائيل بالمعلومات لصد الهجوم الإيراني ؟    الميادين: نيران من لبنان باتجاه هدف عسكري في محيط عرب عرامشة    

الرئيس الألماني يمنح واحدة من أهم الجوائز العلمية اليوم

2021-11-17 -- 12:25 ظهرا

يمنح الرئيس الألماني، فرانك-فالتر شتاينماير، مساء اليوم الأربعاء "جائزة المستقبل الألمانية" لعام 2021، أحد أهم الجوائز العملية في ألمانيا، وتبلغ قيمتها 250 ألف يورو.

وتمنح الجائزة سنوياً لمكافأة أصحاب الابتكارات في مجال التكنولوجيا أو الهندسة أو العلوم الطبيعية. والشرط الأساسي للفوز بها هو أن المنتج يجب أن يتم تطويره ليُطرح في الأسواق.

 

أبرز المرشحين للجائزة

ورُشحت شركة "بيونتيك" الألمانية للتكنولوجيا الحيوية، التي طورت بالتعاون مع شركة "فايزر" الأمريكية أولى لقاحات كورونا في العالم، للجائزة.

 

ورُشح فريقان آخران للجائزة، أحدهما طور تقنية جديدة لتحسين التصوير المقطعي الحاسوبي، والآخر أنتج مطاطاً بديلاً.

 

ومن المأمول أن يتم استخدام تقنية الرنا المرسال"mRNA"، التي تستخدمها "بيونتيك" بالفعل في لقاح كورونا، في مكافحة العديد من الأمراض الأخرى في المستقبل، مثل السرطان أو أمراض المناعة الذاتية. وقال مؤسس الشركة أوجور شاهين إن هذه التقنية تفتح "بابا لعالم علاجي جديد".

 

وتعد التقنية الجديدة للتصوير المقطعي الحاسوبي بإحراز تقدم في تشخيص الأمراض، بما في ذلك عدوى كورونا. وبحسب بيانات المطورين، فإن التصوير المقطعي بالكمبيوتر الكمومي، الذي طورته شركة "سيمنز هيلثنيرز" في فورشهايم، يضاعف من حدة الصور ودقة توصيف الأنسجة مع جرعة أقل من الإشعاع وعامل التباين بنسبة 40%.

 

ويتعلق المشروع الثالث بإنتاج مطاط من الهندباء الروسية كبديل متوافق بيئيا. وطور باحثون في جامعة مونستر ومعهد فراونهوفر للبيولوجيا الجزيئية وعلم البيئة هندباء روسية قوية ذات إنتاجية عالية. الإطارات البديلة، التي تنتجها شركة "كونتيننتال" في هانوفر، لها خصائص مماثلة للإطارات التقليدية.

 

ولن يتم الكشف عن الفائز بالجائزة حتى إقامة حفل توزيع الجوائز في برلين، والذي سيبدأ مساء  اليوم.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account