عاجل

السينما تختتم مهرجان الأفلام الدولي الأول للمرأة

2022-03-27 -- 11:20ص

اختتم يوم أمس السبت 26/3/2022، مهرجان الأفلام الدولي الأول للمرأة والذي انطلق الأربعاء الماضي تحت عنوان "المرأة تصنع التغيير" ، الذي أقامته سفارة جمهورية الفلبين بالشراكة مع النادي الدبلوماسي السوري وبرعاية من وزارة الثقافة في دار الأوبرا بدمشق.

وتضمن المهرجان ، عرض 16 فيلماً من دول سورية ، فلسطين ، تشيلي ، الباكتسان ، الفلبين ، بيلاروسيا ، جنوب أفريقيا ، الهند ، أندونيسيا ، فنزويلا والأرجنتين. ، وتروي بمجموعها قصص نساء أظهرن الشجاعة خلال السلم والحرب وأحدثوا تغييراً في مجتمعاتهن.

كما تضمن المهرجان ورشة عمل تحت إدارة المخرجة تشيبسو فيري من دولة جنوب افريقيا، مع مجموعة من الطلبة السينمائيين و المهتمين بالفن السينمائي ، تناولت جهود و طرق إنتاج أفلام سينمائية متعددة الأشكال ، و طرق إيجاد حواضن إنتاجية لها.

كما تضمنت الورشة مداخلات من الطلبة عن طرق إنتاج السينما ، تخللها عرض مجموعة من اللقطات حول الأعمال التلفزيونية التي قدمتها المخرجة في بلدها.

فيلم افتتاح المهرجان " المرأة خلف فنانة الوشم ” من الفلبين، وثائقي طويل يتحدث عن سيدة مسنة ترسم الوشم على اجساد من يرغب وتعلم ذلك الفن لأبناء الجيل الجديد.

ومن الأفلام التي عرضت في المهرجان أيضاَ " النساء في القبعات الزرقاء" وهو وثائقي متوسط الطول يتحدث عن مساهمة المرأة الهندية متمثلاً بكتيبة نسائية لحفظ السلام في ليبيريا.

وعلى امتداد أربعة أيام عرضت مجموعة من الأفلام الوثائقية والروائية الطويلة والقصيرة.

أما المشاركة السورية فتمثلت بعرض الفيلم الروائي الطويل " مريم " للمخرج باسل الخطيب ويتناول الفيلم مرارة الحرب على سورية، وتأثيراتها المتداخلة في حياة ثلاث نساءٍ سورية يحملن اسم (مريم) خلال مائة عام من تاريخ سورية.

شكل المهرجان فرصة للجمهور لمشاهدة مواد سينمائية عن المرأة في العالم والطرق التي تمارسها في إحداث التغيير.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account