عاجل

مصدر: أمريكا لا تزال تنظر في فرض عقوبات على وحدة تابعة للجيش الإسرائيلي    وكالة دمير أورين للأنباء: الحكم بالسجن المؤبد على سورية بتهمة الضلوع في تفجير بإسطنبول    وسائل إعلام عبرية: حدث صعب للغاية على حدود لبنان وشمال فلسطين المحتلة    

عزرا زيا: عودة اللاجئين السوريين لبلادهم تواجه مخاطر وصعوبات

2023-03-01 -- 00:45 ص

أفادت مصادر إعلامية أردنية أن الولايات المتحدة الأميركية تعتبرعودة اللاجئين السوريين لبلادهم تواجه مخاطر وصعوبات، وتشيد بموقف الأردن الذي يوفر لهم الحماية ولا يُجبرهم على العودة.

وأضافت المصادر أن وكيلة وزارة الخارجية الأميركية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان عزرا زيا قالت في مؤتمر صحفي في عمّان، الثلاثاء، ردا على استفسارات من "المملكة"، إن مخاطر وصعوبات هائلة تمنع السوريين من العودة الآمنة لبلادهم، والموقف الأميركي ينطبق مع القيم الإنسانية بعدم فرض عودة اللاجئين عند وجود خطر.حسب زعمها

"وأكملت حديثها قائلة: لا نعرف متى ستكون الظروف آمنة مرة أخرى بالنسبة للسوريين الذين يريدون العودة إلى ديارهم للقيام بذلك. ولكن حتى ذلك اليوم، نحن موجودون للمساعدة في دعم الأشخاص المتضررين من هذه الأزمة، والمجتمعات التي رحبت بهم ودعمتهم بسخاء، بما فيها الأردن"، بحسب الدبلوماسية الأميركية.

وغادر 9277 لاجئا سوريا الأردن خلال العام الماضي للعودة إلى سورية أو إعادة التوطين في بلد ثالث، وفق بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين(UNHCR).

وأفادت بيانات المفوضية الأممية، بعودة 4013 لاجئا سوريا من الأردن إلى سورية في 2022، مقابل مغادرة 5264 لاجئا سوريا عبر إعادة التوطين إلى بلد ثالث.

ويستضيف الأردن أكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة السورية في 2011، بينهم 661670 لاجئا سوريا مسجلا لدى المفوضية، وتقول المفوضية إن 743669 لاجئا مسجل لديها من جميع الجنسيات عدا اللاجئين الفلسطينيين الذين يتبعون لوكالة أونروا، وذلك حتى نهاية كانون الثاني/يناير.

ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن دومینیك بارتش، قال ردا على استفسارات "المملكة"، إن المفوضية لا تشجع على العودة طالما أن الوضع غير آمن للعودة، مضيفا: "هناك معايير تجب تلبيتها قبل العودة".

وأشار بارتش إلى قلق وخشية من العودة لدى اللاجئين السوريين، لكنهم يريدون العودة على المدى الطويل.

ووفق مسح أجرته المفوضية مطلع 2022 ونشرته في حزيران/يونيو بشأن نوايا وتصورات اللاجئين السوريين بشأن العودة، فإن 36% من اللاجئين السوريين في الأردن يرغبون بالعودة في غضون 5 سنوات، لكن 2.4% من اللاجئين السوريين المستجيبين للمسح في الأردن لديهم نية للعودة إلى سورية خلال عام.

ولا تزال المخاوف المتعلقة بالسلامة والأمن هي أهم ما يُقلق اللاجئين، تليها مخاوف متعلقة بفرص كسب العيش والخدمات الأساسية غير الكافية، وفق المفوضية التي تقول إنها "لا تسهل ولا تشجع العودة إلى سورية".

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أكد العام الماضي عدم إمكانية إجبار اللاجئين على العودة "إذا كانت حياتهم أو حريتهم معرضة للخطر".


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account