عاجل

الرئيس الأسد خلال استقباله وزير خارجية البحرين: ضرورة العمل المشترك لتحقيق الاستقرار في المنطقة    الرئيس الأسد خلال استقباله وزير خارجية البحرين: ضرورة العمل المشترك لتحقيق الاستقرار في المنطقة    الرئيس الأسد خلال استقباله وزير خارجية البحرين: ضرورة العمل المشترك لتحقيق الاستقرار في المنطقة    

أمن الغذاء والطاقة والأسمدة وتحديات الحرب على طاولة اجتماعات «العشرين»

2023-03-02 -- 02:00 ص

قال فيناي كواترا، وزير الخارجية الهندي، إن الحرب الروسية الأوكرانية ستكون جزءا مهما من المناقشات في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، لكن الهند، البلد المضيف، على ثقة من أن التحديات الاقتصادية الناتجة عن الحرب ستحظى باهتمام مماثل.

وأضاف كواترا للصحافيين أمس، مع وصول وزراء الخارجية إلى نيودلهي لحضور الاجتماع "نعم، نظرا لطبيعة وتطور الوضع في الصراع الروسي الأوكراني، سيكون الأمر نقطة مهمة في المناقشات".
وصرح بأن "المسائل المتعلقة بأمن الغذاء والطاقة والأسمدة، وتأثير الصراع على هذه التحديات الاقتصادية التي نواجهها، من بين أمور أخرى، ستحظى أيضا بالاهتمام اللازم".
ويحضر الاجتماع 40 ممثلا من بينهم سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن والصيني تشين قانغ.
وانطلقت امس مناقشات مجموعة العشرين، التي تضم دول مجموعة السبع الغنية، إضافة إلى روسيا والصين والسعودية والهند والبرازيل وأستراليا، ودول أخرى.
يأتي الاجتماع بعد أيام من اجتماع وزراء مالية دول مجموعة العشرين في بنجالور، الذي هيمن على مناقشاته الحرب الروسية لأوكرانيا.
ومن المرجح التطرق للتوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة والصين في اجتماع وزراء الخارجية، فيما قال كواترا إنه يتوقع أيضا رسالة واضحة بشأن الإرهاب. وأضاف أن دور العملات المشفرة سيكون جزءا من المناقشات.
ويعتزم وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي حضور اجتماع زعماء "مجموعة الرباعية"، الذي تستضيفه الهند، بعد أن ألغى حضوره اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في نيودلهي لحضور اجتماع لجنة الموازنة في مجلس الشيوخ الياباني، الغرفة العليا في البرلمان.
وقالت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية إن هاياشي حصل على موافقة من البرلمان الياباني تسمح له بحضور اجتماع "مجموعة الرباعية" الذي يضم أيضا الولايات المتحدة وأستراليا غدا.
وذكرت وكالة "بلومبيرغ" للأنباء أن اليابان أرسلت كينغي يامادا، نائب وزير الخارجية الياباني لحضور اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في الهند الذي بدأ أمس.
وبدأت لجنة في مجلس الشيوخ الياباني مناقشة الموازنة أمس، ويحضر جميع الوزراء في الحكومة اليابانية عادة الجلسات الأولية للجنة الموازنة، التي من المقرر أن تستمر لمدة يومين.
وقال هاياشي، ردا على أسئلة من الصحافيين الثلاثاء حول ما إذا كان يمكن اعتبار عدم حضور وزير الخارجية اليابانية اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في نيودلهي من أجل مسألة داخلية، إهانة للهند، إن اليابان تشارك بجدية في فعاليات الاجتماع في نيودلهي.
بدوره، قال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي إنه لن يلتقي وزيري الخارجية الروسي أو الصيني خلال اجتماع مجموعة العشرين، متهما موسكو بأنها لا تبدي جدية بالنسبة إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا.
وقال بلينكن للصحافيين في طشقند قبل توجهه إلى نيودلهي "ليس لدي أي خطط لرؤية أي منهما في مجموعة العشرين"، مضيفا أنه يتوقع المشاركة في جلسات جماعية معهم.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account