عاجل

مطلع الشهر القادم أولى رحلات مطار حلب الدولي إلى القاهرة    منح قرض عقاري من التجاري السوري بسقف 100 مليون ليرة    موسكو تحمل أنقرة مسؤولية تعثر الحل في إدلب    التجارة الداخلية تشدد على الالتزام بالإعلان عن الأسعار وتنظم 2280 ضبطاً خلال الشهر الماضي    وحدات الجيش توجه ضربات ضد مواقع الإرهابيين في ريفي حلب وإدلب وتكبدهم خسائر فادحة    استئناف تشغيل مطار حلب الدولي    أمطار متوقعة بدءاً من المنطقة الجنوبية الغربية خلال ساعات المساء    الرئيس الأسد في كلمة متلفزة بمناسبة معارك التحرير الأخيرة: حلب انتصرت وسورية انتصرت.. معركة تحرير ريف حلب وإدلب مستمرة بغض النظر عن بعض الفقاعات الصوتية الآتية من الشمال    الجيش السوري يُسقط طائرة مسيّرة في محيط مصفاة حمص    القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة: بواسل جيشنا الميامين تمكنوا من تنفيذ المهام الموكلة إليهم بكفاءة عالية وبزمن قياسي واستعيدت السيطرة التامة على عشرات القرى والبلدات في ريف حلب الغربي والشمالي الغربي     

دورة تدريبية تقيمها غرفة تجارة دمشق حول الجدوى الاقتصادية بإشراف الدكتور عامر خربوطلي

2020-01-27

أقامت غرفة تجارة دمشق دورة تدريبية حول / دراسة الجدوى الاقتصادية / بإشراف المدرب الدكتور عامر خربوطلي.

 وتضمنت الدورة الحديث عن أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية والدراسة الفنية والمالية والتسويقية والتحليل المالي ومعايير التقييم وإعداد نماذج وأشكال خطة العمل إضافة الى تطبيقات عملية لمشاريع استثمارية.

وفي تصريح لموقع آساد الأرض قال الدكتور خربوطلي .. إن هذه الدورة التي بدأت اليوم بغرفة التجارة لمركز التدريب هي جزء من نشاطات مركز التدريب ومركز ريادة الأعمال مضيفا نحن مقبلون على خطوات استثمارية كبيرة بمرحلة التعافي والانتعاش وبحاجة إلى استثمارات كبيرة.

وأوضح خربوطلي أن الاستثمارات المحلية ستكون المكسب الأهم والرابح عملياً على مستوى كل الجغرافيا السورية والمستثمرون السوريون الذين بقوا خلال الأزمة، هم سيعملون هذه المشروعات وبحاجة إلى هذه المشروعات لدراسة الجدوى فعلاً حتى لا يتم هدر الأموال ويكون هناك استغلال أمثل لهذه الموارد لافتا الى ان هذه الدورة تضم العدد الأكبر والنوعية للأشخاص الموجودين كما أن هذه الدورة هي الأولى التي تضم هذا العدد الكبير بمكان مثل غرفة التجارة وسوف يتم تناول كل مراحل دراسة الجدوى دراسة تسويقية إلى الفنية إلى المالية وإلى مقاييس الربحية .

وأكد أن المشاركين في الدورة  أشخاص احترافيون أغلبهم من مديري أو أصحاب أعمال ولديهم أفكار  لمشروعات مهمة مبينا ان هذه الدورات تشجع على الشراكات من خلال التمويل المصرفي وهذا دليل نجاح الرسالة التي تقوم بها غرفة التجارة من ناحية مركز التدريب ومركز ريادة الأعمال.

وفي رده على سؤالنا هل هذه الدورات مهمة لمن يتبعها ليشكل إضافة في حل المعضلات التي يتعرض لها الاقتصاد السوري؟ قال .. هذا الموضوع هو أخذ جانب آخر لكن نحن نستطيع أن نقول عندما تأخذ الدراسة جدوى صحيحة وأرقامها صحيحة بالنهاية ستكون هناك ريعية كبيرة تجنب الاقتصاد السوري قضايا هدر الأموال " فالمنفعة أكيدة للاقتصاد السوري "

ولدى سؤالنا عددا من المشاركين عن الهدف من الدورة:

-         المهندس (س) المشارك بالدورة تحدث عن أهميتها بالنسبة لإضافة ذكاء الأعمال على مجتمع تطبيق الذكاء الصناعي لرجال الأعمال مثال (الجامعة الافتراضية)

-         طالب حقوق قال إن الهدف من الدورة إحداث استديو مخصص للمكفوفين أي الانتقال من مكتبة تحوي كتباً إلى مكتبة صوتية يستطيع المكفوف من خلالها سماع الكتب .

هناك مشاريع عديدة لعدد من المشاركين الغاية منها إقامتها على أسس حقيقية وصحيحة وتكون فعلاً لها جدوى كبيرة على البلد وعلى أموالهم الخاصة.

 يشار الى أن الدكتور خربوطلي حاصل على دكتوراه حول تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وحول دراسات الجدوى الاقتصادية وهو مدير غرفة تجارة دمشق اضافة لكونه مدربا معتمدا في مركز التدريب الاداري من قبل الامم المتحدة للتنمية الصناعية لتطوير الشركات.

Image result for ‫صور الدكتور عامر خربوطلي‬‎


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account