عاجل

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 20 - 5 - 2024 والقنوات الناقلة    ارتفاع أسعار الذهب عالمياً الإثنين بعد مفاجأة التضخم. أهم توقعات الذهب هذا الأسبوع ؟    "ارتفاع خام برنت" إلى 84.08 دولار بعد استشهاد الرئيس الإيراني    

صحيفة "ماينيتشي شيمبون": وساطة يابانية بين طهران وواشنطن

2019-06-02 -- 07:45 ص

كشفت صحيفة يابانية، اليوم الأحد، أنّ رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، سيبدأ وساطة بين طهران وواشنطن، اللتين تصاعد التوتّر بينهما في الأسابيع الأخيرة، وسط خشية من تطوّر ذلك لمواجهة عسكرية.

وأوضحت صحيفة "ماينيتشي شيمبون" واسعة الانتشار في اليابان أنّ آبي سيجري محادثات في العاصمة الإيرانية طهران مع المرشد العام للثورة الإسلامية الإيرانية، عليخامنئي، والرئيس الإيراني حسن روحاني.

ومن المقرر أن يصل آبي إلىإيران في زيارة دولة بين 12 - 14 حزيران الحالي، وسيلتقي خلالهاخامنئي وروحاني وفق ما نقلت الصحيفة عن مصادر حكومية.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، زار اليابان، الأسبوع الماضي، وقال إنّه منفتح على إجراء محادثات مع طهران، فيما بدا أنّه "ضوء أخضر" لليابانيين كي يتحركوا كوسطاء مع الإيرانيين، بحسب الصحيفة

وقبل زيارة ترامب، كان وزير الخارجية الإيراني،محمد جواد ظريف، قد زار طوكيو، منتصف أيار الماضي، وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية أنّ ظريف بحث حينها "الإجراءات الأميركية والتوتر الذي أثارته".

وأضافت الوكالة أنّ "الزيارة تمت بناءً على طلب من نظير طريف"، وزير الخارجية الياباني، تارو كونو.

وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران منذ مطلع أيار، بعدما سارعت الولايات المتحدة إلى إرسال حاملة الطائرات "أبراهم لينكولن" ومجموعة قاذفات استراتيجية من طراز "بي 52"، كما أعلنت اعتزامها على إرسال 1500 جندي إلى المنطقة، لمواجهات تهديدات إيرانية.

وفي أيار 2018، أعلن ترامب، سحب بلاده من الاتفاق النووي معإيران، بعدما قال إن طهران لم تكف عن سلوكها العدائي المزعزع للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account