عاجل

موقع أكسيوس: الجمهوريون يعتزمون استبدال رئيس مجلس النواب    حظك اليوم وتوقعات الأبراج الأحد 19 أيار/ مايو 2024 على الصعيد الصحي والمهني والعاطفي    هل سيُقدم نتنياهو على مُقامرته الأخيرة بالهُجوم على لبنان لوَقفِ حربِ الاستِنزاف المُتدحرجة؟ وكيف سيكون الرّد؟ ولماذا كانت إطلالة “أبو عبيدة” الأخيرة مُتميّزة عن سابقاتها؟ .. بقلم: عبد الباري عطوان    

دمشق الحب تحتضن معرض الزهور الدولي 2019 اعتبارا من 27 حزيران ولغاية 10 تموز

2019-06-27 -- 09:20 ص

برعاية المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء وبمشاركة دولية وعربية ومحلية.. انطلاق معرض الزهور الدولي بدورته الـ٤٠ الذي تقيمه وزارة السياحة بالتعاون مع محافظة دمشق في حديقة تشرين.. افتتح وزير السياحة المهندس محمد رامي رضوان مرتيني فعاليات المعرض بحضور كل من معاوني الوزير المهندس بسام بارسيك والمهندس غياث الفراح ومحافظ دمشق السيد عادل العلبي وأمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي السيد حسام السمان والأمين العام للأمانة السورية للتنمية الأستاذ فارس كلاس وممثل شبكة الآغا خان في سورية اللواء محمد سيفو وعدد من المدراء العاميين في وزارة السياحة والمشاركين في المعرض وزواره.

وزير السياحة المهندس محمد رامي رضوان مرتيني وخلال افتتاحه لفعاليات المعرض أكد أننا نحتفل اليوم بافتتاح معرض الزهور الدولي في دورته السابعة والأربعون، هذا المهرجان الذي انطلق في العام 1973، والذي حرصت وزارة السياحة ومحافظة دمشق شريكنا الاستراتيجي على إقامته وتطويره وتوسيع قاعدة المشاركة فيه وتنويع فقراته هذا العام ليصبح هذا المهرجان أكثر تنوعاً ويناسب اهتمامات كافة أفراد العائلة ومختلف الشرائح العمرية، وهو يوجه رسالةً هامةً من دمشق للعالم مفادها أنالحروب قد تستطيع أن تدمر المدن والمباني لكنها لا تستطيع مطلقاً أن تهزم حضارة سورية وتكسر إرادة السوريين.

وكما هو معلوم للعالم أجمع فإن سوريةهي مهد الحضارة، وأن التاريخ السوري هو تاريخ التمدن لكل دول العالم، وأن السوريون سيبقون أمناء على الموروث الثقافي كما كانوا منذ بدء التاريخ المدون بوصفهم أبناء حضارة عريقة قدمت للبشرية في الماضي العديد من المكتشفات والاختراعات والتي أسهمت بتطور العلوم والفنون وكانت صفحةً مشرقةً في كتاب الحضارة الإنسانية، وهم يخوضون حربهم اليوم في جزء هام منها هو الحفاظ على الإرث الحضاري في الشرق كله.

لافتاً إلى إقامة الأنشطة والفعاليات التشاركية بين الوزارات والجهات العامة والخاصة والجمعيات الأهلية والتعاون بين هذه الجهات له أهمية في ترسيخ الوعي البيئي لدى أبناء الوطن، وتنمية اهتمامات المواطنين بالزهور واستخداماتها كرمز من رموز السلام والتواصل الإنساني، إضافة لكونها مكون ثقافي حضاري وفرصةً جيدةً لتبادل المعارف والخبرات والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم تنسيق الحدائق وأزهار القطف والمسطحات الخضراء ونباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية ومنتجات العسل وعموم منتجات الإنتاج الزراعي..

يضم المعرض في دورته لهذا العام العديد من الأنشطة الفنية والعلمية وعدداً من العروض السينمائية المميزة من إنتاج شركائنا في وزارة الثقافة والمؤسسة العامة للسينما وعروضاً راقصةً وحفلات غنائية وموسيقية وبرامج ترفيهية مخصصة لأطفالنا.

وتتعزز شراكتنا مع الأمانة السورية للتنمية هذا العام ولأول مرة في تقديم عروض خاصة لمسرح خيال الظل والذي تكللت جهود الخبراء في وزارة الثقافة والأمانة السورية العام الماضي بتسجيله ضمن قائمة الصون العاجل في اليونسكو كأحد عناصر التراث السوري اللامادي.

كما حرصنا أن يكون للوردة الشامية سفيرتنا للعالم حضوراً مميزاً خلال المعرض خاصةً وأن سورية تسعى في هذا العام لتسجيلها ايضاً على قائمة التراث السوري لدى منظمة اليونسكو.

وغني عن القول بأن تسليط الضوء على عناصر التراث السوري وعلى اختلاف أنواعه إنما هو واجبنا جميعاً جهات عامة وخاصة وأفراد حيث يعتبر ضرورةً لتأكيد ذاتنا والحفاظ على هويتنا وخصوصيتنا ويشكل أرضيةً مشتركةً تضم كافة السوريين على اختلاف أطيافهم وألوانهم.

وفي الختام توجه وزير السياحة بالشكر للسيد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس على رعايته لإقامة هذا المعرض كما أشكر جميع العاملين في وزارة السياحة والثقافة ومحافظة دمشق ومديرياتها العاملة لاسيما مديرية الحدائق ومديرية البيئة، والأمانة السورية للتنمية وجميع المؤسسات العامة والخاصة والجمعيات الأهلية وأعضاء اللجنة الدائمة للمعرض وضيوفنا الأعزاء والمشاركين من الدول العربية والصديقة ومن كل أرجاء سورية، ولكل عامل وفني في هذا الصرح الحضاري حديقة تشرين، وكل من أسهم في إنجاح هذا المعرض كما أشكر حضوركم وتلبيتكم دعوتنا وأدعوكم للاستمتاع بأنشطة المعرض.. وكل عام وبلدنا الحبيبة ظهرة على جبين الإنسانية.

تضمنت فعاليات افتتاح معرض الزهور الدولي حفلاً فنياً أقيم على المسرح الروماني بحديقة تشرين تخلله عروضاً فنية موسيقية وغنائية لطلاب معهد صلحي الوادي للموسيقا وعرضاً فنياً راقصاً لفرقة سوريانا للمسرح الراقص ومن ثم عرضاً لمسرح خيال الظل (كركوز وعواظ) الذي تشارك من خلاله الأمانة السورية للتنمية بفعاليات المعرض تلاه جولة للسيد الوزير والسادة الحضور على الأجنحة المشاركة.

محافظ دمشق السيد عادل العلبي بين أن دمشق اليوم تحتفي بمهرجان الورود لتتوج الوردة الشامية رمز الطبيعة السورية على عرش الزهور في العالم حيث تفتتح كبرى حدائق دمشق أبوابها لاستقبال زوار ضيوف معرض الزهور الدولي 2019 في دورته الأربعون كونه رمز ونشاط سياحي سنوي واحتفالية ثقافية اعتدناها على مدار عقود عادت لتضيء سماء دمشق وتعيد لها ألقها وبهائها، لافتاً إلى أن معرض الزهور رسالة تشجيع و فرصة هامة للمزارعين وأصحاب المشاتل والقائمين على أعمال الزهور بشكل عام يساهم في تنشيط السياحة الداخلية ونشر الوعي البيئي والحفاظ على المسطحات الخضراء، وايماناً منا بدعم اقتصاد بلدنا نعمل معا يداً بيد بكل الميادين "يدا تبني .يدا تزرع" لتبقى سورية صامدة وشامخة ومنيعة على الأعداء.

بدوره مدير سياحة دمشق المهندس طارق كريشاتي بين أن عدد المشاركين في معرض الزهور يضم 9 دول عربية تشمل وزارة الخارجية ومديرية الحدائق والخدمات من أبخازيا، وشركة AGROMIRANDAالفنزويلية / كاراكاس، وجمعية زهرة الأوركيد من الفيليبين، إلى جانب عدة مشاركات عربية حكومية وخاصة متمثلة بوزارة الزراعة المصرية ووزارة السياحة وغرفة الصناعة التقليدية والحرف من الجزائر، وأمانة بغداد من العراق، إضافة إلى شركة VERT VEINElمن لبنان وجمعية أزهار القطف من الأردن، و3 شركات من السودان وجمعية فلاحة البساتين السودانية يضاف إليها المشاركات المحلية الحكومية متمثلة بـ /وزارتي الثقافة والزراعة/ والخاصة المشاتل المحلية، الشركات المختصة بإنتاج الزهور ونباتات الزينة، الشركات المختصة بمنتجات الوردة الشامية- الشركات المختصة بمستلزمات تنسيق الحدائق، محلات بيع وتنسيق الزهور، مربي النحل ومنتجي العسل ومنتجات خلية النحل، الشركات المهتمة بالمنتجات الطبية والعطرية، المهتمين بتربية الطيور وأسماك الزينة والحيوانات المختلفة. الأعمال اليدوية المنزلية على اختلافها، الأعمال الحرفية والمهنية. مشيراً إلى أن الهدف من إقامة المعرض بالدرجة الأولى تنشيط السياحة الداخلية لمدينة دمشق ورسم الابتسامة على وجه أبناءها وزوارها من المحافظات والعالم.

الجدير بالذكر أن المعرض يستمر لغاية ١٠ تموز القادم ويتضمن مهرجاناً للمأكولات وعرضاً للأفلام السينمائية الثقافية ومسرح في الهواء الطلق للأطفال ومسرح خيال الظل (كركوز وعواظ) وسباقات واستعراضات للخيول ومعرضاً للحرف اليدوية والتقليدية.

 

 

 

 

 


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account