عاجل

"ميلر": تراجع أمريكا شحنات أسلحة أخرى إلى "إسرائيل"    سفينة مساعدات ترسو في السويد احتجاجا على مشاركة "إسرائيل" في حفل موسيقي    المقاومة اللبنانية "حزب الله" يقصف تجمعا لجنود الاحتلال    

العراق: مظاهرة حاشدة ضد الوجود الأمريكي والصدر يدعو إلى إلغاء الاتفاقات الأمنية

2020-01-24 -- 11:00 ص

شدد الزعيم العراقي مقتدى الصدر على ضرورة رحيل القوات الأجنبية من الأراضي العراقية وإلغاء الاتفاقيات الأمنية الموقعة مع الولايات المتحدة، وإلا سيتم التعامل معها على أساس أنها دولة محتلة. خطاب الزعيم ألقاه ممثله أمام مظاهرة حاشدة شارك فيها الآلاف في وسط بغداد دعا إليها التيار الصدري للمطالبة بخروج القوات الأمريكية من العراق.

شارك الآلاف من مؤيدي الزعيم العراقي مقتدى الصدر الجمعة في مظاهرة للمطالبة بطرد القوات الأميركية من بغداد. وتلا ممثل عن الصدر على منبر نصب في موقع المظاهرة، بيانا من رجل الدين البارز، دعا فيه جميع القوات الأجنبية إلى مغادرة العراق وإلغاء الاتفاقيات الأمنية العراقية مع الولايات المتحدة وإغلاق المجال الجوي العراقي أمام الطائرات العسكرية والمسيّرة الأميركية.

وطالب البيان الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعدم التعامل بـ"فوقية واستعلاء وعنجهية" عند مخاطبته المسؤولين العراقيين. وأضاف: "إذا تم تنفيذ ما ورد أعلاه، فسيكون تعاملنا على أساس أنها دولة غير محتلة، وإلا فهي دولة معادية للعراق".

وأطلق بعض المشاركين في المظاهرة هتافات "اخرج اخرج يا محتل" و"نعم نعم للسيادة". وكان قد تجمع الآلاف من الرجال والنساء والأطفال من كل الأعمار في حي الجادرية بشرق بغداد منذ ساعات الصباح الأولى، رغم الطقس البارد.

وقبل عشرة أيام قال الصدر في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر إن "سماء العراق وأرضه وسيادته تنتهك من قبل القوات الغازية". ودعا في تغريدته "إلى ثورة عراقية لا شرقية ولا غربية إلى مظاهرة مليونية سلمية موحدة تندد بالوجود الأميركي وبانتهاكاته".

وحظيت دعوة الصدر التي جاءت بعد تصويت في البرلمان العراقي على تفويض الحكومة بإنهاء تواجد القوات الأجنبية في البلاد.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account