عاجل

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 20 - 5 - 2024 والقنوات الناقلة    ارتفاع أسعار الذهب عالمياً الإثنين بعد مفاجأة التضخم. أهم توقعات الذهب هذا الأسبوع ؟    "ارتفاع خام برنت" إلى 84.08 دولار بعد استشهاد الرئيس الإيراني    

الناتو يشكك برواية أردوغان عن "الانقلاب" .. "انقلب على نفسه وفشل"؟

2017-01-31 -- 04:50 ص

يعتبر غالبية أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو)، أن هناك احتمالية كبيرة بأن رأس النظام التركي "رجب طيب أردوغان" هو من دبّر انقلاباً عليه، لاستخدامه كحجة لبدء تصفية معارضيه ومنتقديه.
موقع washingtonhatti.com وفي تقريره أمس، كشف أن مصادر بارزة في الحلف أعلنت لموقع aldirmer.no أن قادة الحلف يؤمنون بأن أردوغان دبّر انقلاباً عليه، مؤكدين في الوقت ذاته أنه لا توجد وثيقة "خطية" للحلف بهذا الصدد، نظراً لحساسية الموضوع الشديدة.
غير أن تقييم الناتو الشائع واضح بدرجة كبيرة، حيث لمّح مسؤول في الناتو إلى أن ضباطاً مخضرمين يحملون ثلاث وأربعة نجوم والعاملين مع تركيا منذ 30-40 عاماً ومن يتولون تدريب الضباط الأتراك منذ 4 و 5 سنوات، لايرون أن ما حدث كان انقلاباً. وأوضح المسؤول أن القوات المسحلة التركية من المؤكد أنها كانت ستنجح لو رغبت فعلياً في تنفيذ انقلاب، نظراً لأن الانقلابات تقليد وعادة متجذرة في المؤسسة العسكرية التركية.
وكانت دبابات خرجت إلى شوارع كل من أنقرة وإسطنبول في الخامس عشر من تموز الماضي حيث تم إغلاق جسر البسفور، كما انطلقت مقاتلات من أنقرة التي تعرض فيها كل من البرلمان والقصر الرئاسي لهجمات. حينها كان أردوغان في عطلة بمدينة مرمريس في جنوب تركيا، غير أنه قطع عطلته وتوجّه إلى إسطنبول على متن طائرة خاصة. وفي اليوم التالي أشارت التقارير الواردة إلى "فشل" الانقلاب المزعوم.
في أعقاب "الانقلاب"، أطلق أردوغان حملة تصفية شاملة وممنهجة بحق القضاة والجنود والقوى الأخرى في تركيا. كما علم موقع aldirmer.no من مصادر موثوقة أنه تم فصل 80-90 في المئة من الجنود الأتراك العاملين لدى حلف الناتو. وذكرت مصادر في الناتو أن غالبية الجنود العائدين إلى تركيا تم حبسهم كما تعرض عدد منهم للقتل.
وأعلن مصدر في الناتو أن الجنود الأتراك الذين لا يزالون على اتصال بالحلف، يرون أن أردوغان وضع خطة منذ عام لتنفيذ الانقلاب، مشيراً إلى أنه كان يمتلك قائمة بأسماء الأشخاص الذين كان أردوغان يخطط لتصفيتهم ونفذ خطته هذه في صبيحة الانقلاب الفاشل. وأكد المصدر نفسه أنه إلى الآن لم يصادف شخصاً يرى أن ما حدث هو انقلاب حقيقي.
مؤسسة فكرية يستخدمها الناتو باستمرار، نشرت تقييماً سرياً يصف أردوغان بالنرجسي. ومُنح ضباط الناتو والدول الأعضاء إمكانية الولوج إلى التقرير الاستخباراتي المهني عن طريق مركز "فيوجن" الاستخباراتي التابع لحلف الناتو.
وكانت أول إجراءات أردوغان عقب الانقلاب المزعوم هو الفصل بين الجيش وقوات الدرك. وكانت هذه الوحدات يتم تنظيمها تحت المظلة نفسها وترتدي الزي عينه على الرغم من كونها تنظيمات مختلفة بأهداف مختلفة. خصوصاً أن قوات الدرك كانت صادقة مع أردوغان وشاركت بصورة فعّالة في حملات التصفية التي نُفّذت عقب الحادثة التي وقعت في منتصف تموز الماضي.
مع ذلك، تم ترقية العديد من ضباط الجيش التركي بعد إظهارهم الولاء لأردوغان، حيث أشار الناتو إلى الترقية المفاجئة لظابط تركي عامل في المقر العسكري للحلف في مدينة مونس البلجيكية من رتبة رائد إلى عقيد؟.
ورفض الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ الإدلاء بأية تعليقات لموقع aldirmer.no. وأجاب المكتب الإعلامي للحلف ببيان مكتوب نقلاً عن مسؤولي الحلف.
كما ذكر الحلف في بيانه، أن الأمين العام للحلف أدلى بتعليق صريح حول المحاولة الانقلابية الأخيرة وما تبعها، كما بحث مع القيادات السياسية التركية هذه القضايا، مشيراً إلى تأكيد الأمين العام على أهمية امتثال المسؤولين عن المحاولة الانقلابية أمام العدالة والتحقيق في هذا الأمر بما يتوافق مع القانون.

 


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account