عاجل

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 20 - 5 - 2024 والقنوات الناقلة    ارتفاع أسعار الذهب عالمياً الإثنين بعد مفاجأة التضخم. أهم توقعات الذهب هذا الأسبوع ؟    "ارتفاع خام برنت" إلى 84.08 دولار بعد استشهاد الرئيس الإيراني    

ترامب يؤكّد:سنتحالف مع الروس والجيش السوري لاقتلاع «الدواعش»

2017-02-05 -- 17:30 م

أكد تقرير امريكي ان الرئيس دونالد ترومب سيتحالف مع الجيش السوري والقوات الروسية لمحاربة الارهابيين وانه سيستغني عن تسليح الاكراد لمحاربة «داعش».

وقالت صحيفة «واشنطن بوست» امس أن دونالد ترامب سيعزز التنسيق مع القوات الروسية وقوات الجيش السوري من أجل تحرير الرقة، كما أنه سيتخلى عن خيار تسليح الأكراد نهائيا, ويحتمل بأن يتخلى بسهولة عن خطة كانت الإدارة السابقة قد وضعتها منذ 7 أشهر لتحرير الرقة السورية.
وأوضحت الصحيفة أن الفريق الأمني لإدارة باراك أوباما عقد عشرات اللقاءات، ووضع عشرات الاقتراحات بشأن معركة الرقة. وعلى الرغم من انعدام أي خيارات “جيدة”، كان مستشاروأوباما واثقين من أنهم تمكنوا من وضع مقاربة مقبولة في هذا المجال. وكانت تلك المقاربة تتمثل في تسليح المقاتلين الأكراد في شمال سوريا، تمهيدا لبدء الهجوم على الرقة.
وكانت خطة أوباما تنص أيضا على تدريب الأكراد على استخدام الأجهزة الجديدة والقتال في المدن ذات الكثافة السكانية العالية، وكان من المقرر أن يتولى جنود أمريكيون تلك التدريبات. لكن الملف الذي أعده مستشارو أوباما لم يذكر العدد الضروري من العسكريين الأمريكيين وأماكن إجراء التدريبات.
وأوضحت “واشنطن بوست” أن إدارة أوباما درست هذه الخطة لفترة طويلة جدا ولذلك، لم يبق لها حتى الوقت الكافي لتضغط على الزناد.
وفي 10 كانون الثاني الماضي، اجتمع كبار المسؤولين الأمنيين في إدارة أوباما مجددا لتقييم مقترح الأكراد حول شن هجوم سريع على الرقة. وكان البنتاغون يصر على اتخاذ قرار فورا، معتبرا أنه في حال لم يتم تسليح الأكراد بحلول منتصف فيفري، سيؤدي ذلك إلى إحباط العمليات الهجومية التي جرت حتى الآن، وإلى تأجيل تحرير الرقة بنحو عام.
لكن فريق ترامب اعتبر خطة أوباما ناقصة وتخلى عنها بسرعة.
وأوضح أحد الموظفين في فريق ترامب للصحيفة، أن الإدارة الجديدة وجدت “ثغرات هائلة” في هذه الخطة، واصفا الوثيقة بأنها نتيجة لعمل سيىء. وقال مسؤولون آخرون في فريق ترامب الأمني إن تلك الخطة أفزعتهم كونها لا تتضمن أي بنود حول التنسيق مع روسيا أوأي استراتيجية واضحة لمعالجة الأزمة مع تركيا.
وسبق لترامب أن لوح بأنه يفضل الاعتماد على نفسه، وتعهد بشن هجوم سريع وقاس لتدمير “داعش” نهائيا. وفي لقاءات مع فريقه الأمني، وافق الرئيس الأمريكي على إعطاء وزير الدفاع جايمس ماتيس حرية التصرف الكاملة ليفعل كل ما يعتبره ضروريا لمحاربة الإرهاب.
ولذلك يخطط فريق ترامب لمراجعة كافة الاستنتاجات التي توصلت إليها إدارة أوباما خلال علمها في الشرق الأوسط.
ومن المقرر أن يقوم فريق البنتاغون برئاسة وزير الدفاع ماتيس بإعادة النظر في كافة الخيارات التي درستها إدارة أوباما لمدة 7 أشهر، خلال 30 يوما فقط، إذ كلف ترامب وزير دفاعه بتقديم قائمة الخيارات المتاحة قبل انتهاء هذه المهلة، كما أنه أمره بتجاهل القيود التي فرضها أوباما على عدد الجنود لأمريكيين المشاركين في العمليات، والقواعد الرامية للتقليل من الخسائر في صفوف المدنيين.

رأي خبير

قال المحلّل السياسي والعسكري السوري، محمود إبراهيم، أن ترومب سيتدخّل في سوريا، ومن الممكن أن يتعامل مع الجيش السوري لإنتاج قوة جديدة تحارب الإرهاب واضاف ان وصول ترومب للسلطة، ربما يصبّ في مصلحة السوريين لانه تعهّد الأول بإزالة الإرهاب ومحاربته».

الحدث في أرقام
30 يوما هي المدة التي حددها ترامب لاعداد خطته للحرب على الدواعش.
أشهر هي المدة الزمنية التي استغرقتها خطة اوباما لمحاربة داعش ولم تنفذ.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account