عاجل

الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير    مواعيد مباريات اليوم الاثنين 20 - 5 - 2024 والقنوات الناقلة    ارتفاع أسعار الذهب عالمياً الإثنين بعد مفاجأة التضخم. أهم توقعات الذهب هذا الأسبوع ؟    

تقرير أمريكي يحذر: إيران وروسيا ستردّان على أي عدوان أمريكي على سورية!

2017-04-12 -- 19:30 م

حذر معهد دراسات الحرب الأمريكي من ضربات هجومية إيرانية ضد مصالح الولايات المتحدة والجنود الأمريكيين في المنطقة وكذلك من هجمات روسية في حال أعادت واشنطن عدوانها على سورية.

واكد معهد دراسات الحرب الأمريكي، أن إيران “قد ترد عسكريا” على أية ضربة أمريكية جديدة ضد سورية، موضحة أن هجومها يمكن أن يستهدف مصالح الولايات المتحدة والجنود الأمريكيين في سورية والعراق. وقال المعهد، في تقرير أصدره مساء امس الاول، إن إيران والجيش العربي السوري ردا بحذر على الهجوم الصاروخي الأمريكي على مطار الشعيرات العسكري التابع للقوات السورية.
وأضاف التقرير، “يبدو أن إيران وروسيا قررتا اتخاذ رد حذر بهدف عدم استفزاز القوات الأمريكية وجرها الى مزيد من التورط في المنطقة”، وتابع: “إلا أن قرار إيران وحلفائها بعدم التصعيد الفوري لا يعني أنها لن ترد على القوات الأمريكية، في حال قيامها بضربة جديدة ضد القوات الحكومية السورية”. ورجح، أن تقوم طهران بضربات هجومية ضد مصالح الولايات المتحدة والجنود الأمريكيين في مسرح العمليات في المنطقة، في حال شنت القوات الأمريكية ضربة أخرى ضد سورية، ومن الممكن أن تنسق إيران مع روسيا للقيام برد مشترك.
وأعرب التقرير، عن اعتقاده بأن قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشن ضربة على مطار الشعيرات شمالي سورية يشكل “استراتيجية أمريكية جديدة في التعامل مع الأزمة السورية لا تركز فقط على محاربة داعش.”
وختم معهد دراسات الحرب الأمريكي تقريره بالتأكيد على أنه “من غير الواضح ما إذا كان ترامب سيتخذ مزيدًا من الإجراءات العسكرية ضد الرئيس السوري بشار الأسد... والحقيقة أن لدى ترامب الفرصة الآن لاستغلال المواقف المؤيدة له وخاصة في أوروبا وتركيا والمملكة العربية السعودية لمواصلة هذه الاستراتيجية”، وفق تعبير التقرير.
وفي سياق متصل فقد أعربت روسيا وإيران عن استعدادهما للرد بقوة على أي عدوان وأي تجاوز للخطوط الحمراء من قبل أي كان وأن الولايات المتحدة تعلم القدرات على الرد جيداً.

وأكدت غرفة العمليات المشتركة لقوات الحلفاء (روسيا وإيران والقوات الرديفة) في سورية، أن العدوان الأمريكي على سورية تجاوز واعتداء على سيادة الشعب والدولة وأن سورية تحارب الإرهاب المتعدد الجنسيات منذ ست سنوات نيابة عن العالم، حسبما ذكرت مساء امس الاول وكالة سبوتنيك.

وقالت “بعض الدول والمنظمات أخذت خان شيخون ذريعة لمهاجمة سوريا”.

واستنكرت غرفة العمليات المشتركة، أي استهداف للمدنيين أياً كانوا واعتبرت أن ما جرى في خان شيخون مدان أيضاً، رغم إيماننا أنه فعل مدبر من بعض الدول والمنظمات، لاتخاذه ذريعة لمهاجمة سورية.

وفي سياق آخر صرح وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، أمس، بأن واشنطن قد توجه ضربة صاروخية أخرى إلى سورية.

وقال الوزير، في حديث لصحيفة «ذي صن» البريطانية: «لقد أرسلت الولايات المتحدة عن طريق ما قامت به في سورية إشارة واضحة وعامة من قبل الغرب، ومن المهم أنها قد تقوم بذلك مرة أخرى».

وألغى جونسون، يوم السبت الماضي، زيارة كانت مقررة إلي موسكو معللا قراره بأن الأولوية في الوقت الراهن، بالنسبة اليه، التحضير لقمة السبع الكبار وتنظيم لقاء «الشركاء - المتفقين في الآراء» لمناقشة الخطوات المقبلة في سورية.

رأي خبير

توقع المحلل العسكري «مارك هيرتلينغ» ردا روسياً أو إيرانيا «عمليا» يطال القوات الأمريكية المنتشرة في أنحاء مختلفة من العالم ردا على الضربة الصاروخية التي نفذتها واشنطن ضد قوات الجيش السوري مؤخرا.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account