عاجل

صحيفة هآرتس: اليمين المتطرف يخطط لإقامة حكم عسكري إسرائيلي في غزة    مجاهدو المقاومة العراقية يستهدفون هدفا حيويا بإيلات    المقاومة اليمنية "الحوثيين" تستهدف ناقلة نفط بصاروخ     

أسعار خام برنت بصدد اختتام الأسبوع أعلى 70$ وخام نيمكس أعلى 66$ مع توجه مؤشر الدولار لأسوء أداء أسبوعي في 10 أشهر

2018-01-27 -- 00:05 ص

ارتفعت العقود الآجلة لأسعار النفط الخام "نيمكس" بقرابة الواحد بالمائة أعلى 66$ للبرميل وتستقرت العقود الآجلة لخام برنت أعلى حاجز 70$ للبرميل بالقرب من أعلى مستوياته منذ مطلع كانون الأول/ديسمبر من عام 2014 وسط تراجع مؤشر الدولار الأمريكي للأدنى له في 38 شهراً وفقاً للعلاقة العكسية بينهما عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها اليوم الجمعة عن الاقتصاد الأمريكي أكبر مستهلك للطاقة عالمياً.

 

في تمام الساعة 06:05 مساءاً بتوقيت جرينتش ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي "نيمكس" تسليم 15 آذار/مارس المقبل 0.95% لتتداول حالياً عند مستويات 66.13$ للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند 65.51$ للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسلم 15 آذار/مارس القادم 0.18% لتتداول عند 70.55$ للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند 70.42$ للبرميل، وسط تراجع مؤشر الدولار الأمريكي 0.49% ليتداول حالياً عن مستويات 88.95 موضحاً أدنى مستوياته منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر من عام 2014 مقارنة بالافتتاحية عند 89.39.

 

هذا وقد تابعنا عن الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم تسارع نمو مبيعات البضائع المعمرة التي تمثل نحو نصف الإنفاق الاستهلاكي الذي يمثل أكثر من ثلثي الناتج المحلي للولايات المتحدة بخلاف التوقعات وارتفاع مبيعات البضائع المعمرة باستثناء المواصلات بصورة فاقت التوقعات بالتزامن مع اتساع العجز في الميزان التجاري للبضائع وتباطؤ نمو مخزونات الجملة خلال كانون الأول/ديسمبر.

 

وجاء ذلك بالتزامن مع الكشف عن القراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي والتي أوضحت اتساع أكبر اقتصاد في العالم 2.6% خلال الربع الرابع مقابل 3.2% في للربع الثالث، بخلاف التوقعات عند 3.0%، بينما أظهرت القراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي المقاس بالأسعار تسارع وتيرة النمو إلى 2.4% مقابل 2.1% في الربع الثالث، متفوقة على التوقعات عند 2.3%.

 

كما أظهرت قراءة الإنفاق الشخصي للربع الرابع تسارع وتيرة النمو إلى 3.8% مقابل 2.2% في الربع الثالث، متفوقة على التوقعات عند 3.7%. بينما أوضحت القراءة الأولية لنفقات الاستهلاك الشخصي الجوهرية تسارع وتيرة النمو إلى 1.9% متوافقة مع التوقعات مقابل 1.3% في الربع الثالث، ويأتي ذلك عقب تحذير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشركاء التجاريين من أن بلاده لن تتسامح بعد الآن مع التجارة الغير عادلة.

 

ويأتي ذلك عقب ساعات من أظهر التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية لمخزونات النفط تقلص العجز لنحو 1.1 مليون برميل خلال الأسبوع المنقضي في 19 من كانون الثاني/يناير مقابل نحو 6.9 مليون برميل في القراءة الأسبوعية السابقة، بخلاف التوقعات عند عجز بنحو 1.0 مليون برميل، لنشهد انخفاض المخزونات إلى نحو 411.6 مليون برميل، وتظل المخزونات ضمن النطاق المتوسط لمثل هذا الوقت من العام. 

 

كما أوضح التقرير أيضا يوم الأربعاء الماضي ارتفاع مخزونات وقود المحركات لدى الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة عالمياً بنحو 3.1 مليون برميل، وتعد بذلك المخزونات ضمن النطاق المتوسط لمثل هذا الوقت من العام، أما عن مخزونات المشتقات المقطرة التي تشمل وقود التدفئة فقد ارتفعت بنحو 0.6 مليون برميل، بينما لا تزال المخزونات ضمن النصف السفلي للنطاق المتوسط لمثل هذا الوقت من العام. 

 

بخلاف ذلك، فقد أوضح التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز اليوم ارتفاع منصات الحفر والتنقيب على النفط العاملة في الولايات المتحدة بواقع 12 منصات لأول مرة في ثلاثة أسابيع لتصل بذلك إجمالي المنصات العاملة هناك نحو 759 منصة. 

 

على الصعيد الأخر، فقد أعرب وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك يوم الأربعاء الماضي أن ارتفاع أسعار الخام بالقرب من مستويات 70$ للبرميل لن يعرقل مضي بلاده قدماً في اتفاق خفض الإنتاج العالمي بواقع 1.8 مليون برميل يومياً حتى نهاية 2018 الذي تقوده المملكة العربية السعودية من داخل منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك بالتعاون مع روسيا التي تقود المنتجين من خارج أوبك في الاتفاق.

 

وأفاد نوفاك أن روسيا تنظر للتوازن بين العرض والطلب في المقام الأول قبل النظر في أسعار النفط الخام، مضيفاً أن نمو إنتاج النفط الصخري لن يكون بمقدوره تعويض تنامي الطلب العالمي على النفط الخام، موضحاً أنه "سوف يكون بمقدوره تعويض نمو الاستهلاك لفترة قصيرة، إلا أنه لن يغطي النمو الكامل للاستهلاك" وسط تأكيده على أن أوبك وحلفائها المشاركين في اتفاق خفض الإنتاج العالمي يتوقعون عودة السوق للتوازن بحلول الربع الثالث أو الرابع من العام الجاري 2018.

 

وتطرق نوفاك أيضا إلى أن الإطار المؤسسي التعاوني بين أوبك وحلفائها المنتجين من خارجها وعلى رأسهم روسيا يدعم استقرار المستويات الحالية لأسعار النفط مع أعربه أنه يتوقع أن تستقر أسعار خام برنت عند 60$ للبرميل خلال العام الجاري، ويأتي ذلك عقب ساعات من أعرب وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أن بلاده وروسيا قد اتفقوا على استمرار التعاون المشترك بينهم بعد انتهاء اتفاق خفض الإنتاج العالمي لتعزيز أسعار النفط.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account