عاجل

صحيفة هآرتس: اليمين المتطرف يخطط لإقامة حكم عسكري إسرائيلي في غزة    مجاهدو المقاومة العراقية يستهدفون هدفا حيويا بإيلات    المقاومة اليمنية "الحوثيين" تستهدف ناقلة نفط بصاروخ     

لهذا السبب تم إرجاء توقيع اتفاقات نفط وغاز إيرانية ؟

2018-02-05 -- 10:00 ص

لهذا السبب أدت تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العدائية إلى إرجاء إبرام اتفاقات نفط وغاز كما قال وزير النفط الايراني بيجان نمدار زنقنة خلال مؤتمر صحافي.

وقال الوزير: "يحاول ترامب زعزعة شروط السوق للراغبين في التعامل مع ايران منذ عام يزعزع استقرار السوق بإطلاق تهديدات كل ثلاثة او أربعة اشهر. لا يمكننا القول ان لا تأثير لذلك".

وأثار إبرام الاتفاق النووي في يوليو 2015 بين ايران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) حماسة كبيرة لدى المستثمرين الاجانب للاستثمار في قطاعي النفط والغاز في ايران.

لكن وصول ترامب إلى سدة الحكم قبل عام والذي يدين بانتظام هذا الاتفاق ويشدد لهجته حيال طهران، بدد حماسة الشركات الاجنبية.

وأوضح الوزير الايراني ان ايران تتفاوض حاليا مع "اكثر من 20 شركة اجنبية" لتطوير حقول النفط والغاز.

وتابع: "لا اتجاسر حتى على ذكر اسماء المشاريع التي سنتفق عليها قريبا. اذا قمت بذلك سيتم منذ الغد ممارسة ضغوط (على الشركات الاجنبية) لكي لا توقع عقودا معنا".

وأعلن ان بعض الدول "على المستوى الدولي والاقليمي" تمارس ضغوطا على الشركاتالأوروبية  والاسيوية لعدم توقيع عقود مع ايران بدون تحديد هذه البلدان.

وأعرب الوزير عن تفاؤله بالعقد الذي ابرم في يوليو مع مجموعة توتال الفرنسية على رأس كونسورتيوم مع شركة "سي ان بي سي" الصينية لتطوير حقل غاز في ايران بقيمة خمسة مليارات دولار.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account